القائمة

أخبار

خبير يحذر المغرب من التهاون في مجال حماية المواقع الحكومية الإلكترونية

حذر محمد بومديان الخبير العالمي في حماية المواقع الإلكترونية، و هو مغربي الأصل، من تهاون السلطات المغربية في حماية المعلومات والمواقع الإلكترونية الحكومية على حد ما جاء في موقع 19h59.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

حذر محمد بومديان الخبير في حماية المواقع الإلكترونية، الدول العربيىة عامة و المغربية خاصة من التهاون في مجال حماية المعلومات والمواقع الإلكترونية الحكومية بالخصوص، مؤكدا أنه رغم إنشاء المغرب “المركز المغربي لتنبيه وإدارة الحوادث” فهو يبقى حساس جدا لأية حرب إلكترونية.

وأوضح أن البلدان العربية متأخرة جدا في مجال "cyberdéfense". كما أشار إلى وجود العديد من "backdor" الخامدة في الأنظمة المعلوماتية المغربية التي تنتظر إشارة الهاكرز أو ما يسمى بـ"cyber armée" لتقوم بالتجسس أو أنشطة أخرى.

وأكد بومديان ضرورة أخد الحماية المعلوماتية بجدية أكبر، نظرا للتقدم التكنولوجي الذي يشهده المغرب من خلال عصرنته لكل القطاعات الحكومية، وأيضا التقدم الاقتصادي الذي يحتم عليه حماية الشركات والأسرار الصناعية.

وفي سؤال حول الخسائر التي قد تنجم عن ذلك بالنسبة إلى المواطن المغربي، قال محمد بومديان إن المواطن سيتوقف عن العيش مثل ما حصل في جورجيا سنة 2008، حيت توقفت كل الخدمات المتعلقة بالاتصالات مثل الأبناك والمطارات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال