القائمة

مختصرات

إسرائيل تطمح إلى زيادة التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نقلت وكالة رويترز عن وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي قولها اليوم الاثنين إن إسرائيل تهدف إلى أن يصل حجم التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار، ارتفاعا من 131 مليون دولار حاليا في الوقت الذي يتطلع فيه البلدان إلى توسيع نطاق التعاون منذ تطبيع العلاقات عام 2020.

وجاءت تصريحات المسرولة الإسرائيلية في أعقاب محادثات في الرباط مع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور الذي وقعت معه اتفاقية في مجال التجارة والاستثمار. 

وقال مزور للصحفيين إنه بموجب هذه الاتفاقية يلتزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية على وجه الخصوص.

وقال مزور إن المغرب يتطلع أيضا إلى التعاون مع إسرائيل في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.

كما تباحثت الوزيرة الإسرائيلية مع وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، وبعد الاجتماع نوهت الوزيرة المغربية، بحسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء بالتقدم المحرز في صياغة وتنزيل آليات التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل، وفقا لمقتضيات مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 22 دجنبر 2020.

وأبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية، في هذا الصدد، أهمية الاتفاقيات التي يجري التفاوض بشأنها حاليا بين وزارتي المالية المغربية والإسرائيلية، لاسيما تلك المتعلقة بمجالات تشجيع الاستثمار، وتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون الجمركي، والتي من شأنها تعزيز روابط التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين. 

من جانبها، رحبت باربيفاي بالتطور المستمر للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، مجددة التأكيد على إرادة الحكومة الإسرائيلية في بناء أسس شراكة استراتيجية مع المملكة المغربية، من شأنها خلق ديناميكية بناءة ومتينة للعلاقات الاقتصادية الثنائية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال