القائمة

مختصرات

عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا تحتج أمام مقر وزارة الخارجية بالرباط

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نظمت عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا، اليوم الجمعة وقفة احتجاجية، أمام مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لمطالبة الحكومة بالتدخل بشكل عاجل لإجلاء أبنائها الذين تقطعت بهم السبل هناك.

وطالبت العائلات بـ "تحرك دبلوماسي مغربي عاجل، على غرار الدول الأخرى التي تحاول إعادة رعاياها، لحماية حياة المغاربة ومناقشة سبل إجلائهم في أسرع وقت ممكن" عبر المنافد الحدودية في البلدان المجاورة لأوكرانيا، وذلك في ظل تصاعد القتال بين القوات الروسية والأوكرانية.

وكانت سفارة المغرب في العاصمة الأوكرانية كييف، قد دعت اليوم المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة.

وطالبتهم بعـدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض

وبالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، أكدت السفارة أنها وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.  وأخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، دعت سفارة المملكة المغربية، الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال