القائمة

أخبار

سفير المغرب في وارسو: مغاربة أوكرانيا يعبرون الحدود البولندية دون عراقيل

تشرف السفارة المغربية في بولندا، على إجلاء المواطنين المغاربة من أوكرانيا بالتعاون مع السلطات البولندية. فيما نفت السلطات البولندية كل الأخبار التي تتحدث عن وضعها عراقيل أمام الراغبين في العبور من أوكرانيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وضعت السفارة المغربية في بولندا نظامًا لمساعدة المغاربة على عبور الحدود من أوكرانيا. وأوضح السفير المغربي في وارسو، عبد الرحيم عثمون ، في تصريحات لموقع القناة الثانية أن "غالبية المغاربة الذين اتصلوا بالسفارة أشاروا إلى أنهم وجدوا أنفسهم عالقين على الحدود من الجانب الأوكراني، نظرا للعدد الكبير جدا للراغبين في مغادرة أوكرانيا". وعبر أكثر من 120.000 أوكراني الحدود هربا من الحرب، فيما لا يزال الآلاف ينتظرون. 

وقبل ذلك تناقل البعض معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن الطلاب من البلدان الإفريقية عمومًا سيواجهون صعوبات، بل وحتى المنع، من عبور الحدود.     

وأكد السفير عبد الرحيم عثمون، أنه تم تخصيص 8 معابر حدودية للولوج إلى بولونيا، مؤكّداً  على أن "السلطات البولونية تقدم لنا كل التسهيلات لدخول المغاربة إلى بولونيا، وذلك بفضل العلاقة المتميزة التي تربط قائدي البلدين". 

وأوضح أن السفارة المغربية ردت على أكثر من 4000 مكالمة هاتفية من المغاربة الراغبين في مغادرة أوكرانيا عبر الحدود البولندية. وأنها على اتصال بأكثر من 800 مغربي مقيم في أوكرانيا، من خلال ثلاث مجموعات WhatsApp  تم إنشاؤها لهذا الغرض. 

الحكومة البولندية تنفي الأخبار الكاذبة

من جانبها نفت الحكومة البولندية الأخبار الكاذبة التي يتم تناقلها بخصوص منع عبور اللاجئين، مؤكدة أن "اللاجئين الفارين من أوكرانيا التي مزقتها الحرب يدخلون بولندا بغض النظر عن جنسيتهم".

ووفقًا لبيانات الحكومة البولندية ، فإن "أغلبية اللاجئين في البلاد هم من الأوكرانيين، ولكن من بين أولئك الذين سمح لهم حرس الحدود بالعبور هناك أيضًا مواطنون من دول أخرى ، مثل الولايات المتحدة ونيجيريا والهند وجورجيا وآخرين".

ودعت الحكومة إلى وضع حد لتداول المعلومات الكاذبة حول عمليات عبور الحدود من أوكرانيا. وأكدت أنه "سيتم قبول" جميع اللاجئين "الفارين من البلاد"، بغض النظر عن جنسيتهم.

من جهته ، أكد السفير المغربي في بولندا أن 60 مغربيا عبروا حتى الآن المنطقة الحدودية. وأوضح أنهم "حصلوا على تصريح مرور لمدة 15 يومًا وتم إيواؤهم في مراكز الاستقبال، لكنهم غير ملزمين بالبقاء في هذه المراكز".

وأوضح أن "السلطات البولندية أكدت أن جميع المغاربة الذين وصلوا إلى بولندا يتمتعون حتى الآن بالأمن وصحة جيدة، ويعاملون معاملة حسنة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال