القائمة

مختصرات

توقعات الأسر المغربية متشائمة بشأن قدرتها المستقبلية على الادخار خلال الأشهر الـ12 المقبلة

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

  أظهرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط أن توقعات الأسر المغربية تظل متشائمة بشأن قدرتها المستقبلية على الادخار خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

وأوضحت المندوبية في نتائج بحث الظرفية لدى الأسر برسم الفصل الرابع من سنة 2016، أن نسبة الأسر التي صرحت بقدرتها على الإدخار خلال 12 شهرا المقبلة لم تتجاوز 15,6 بالمائة، مسجلة أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 68,7 نقطة عوض ناقص 67,9 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 69,2 نقطة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية.

وفي ما يتعلق بأسعار المنتجات الغذائية، تضيف المندوبية، فقد صرحت 87,7 في المائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، في حين ترى 0,4 بالمائة عكس ذلك، مضيفة أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 87,3 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2016 عوض ناقص 87,7 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 85,4 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وبخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، فإن 78,5 في المائة من الأسر تتوقع استمرارها في الارتفاع، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 1,2 في المائة. وهكذا استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 77,3 نقطة، دون مستوى ناقص 77,9 نقطة المسجل خلال الفصل السابق وناقص 75,2 نفطة المسجل خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وتظهر نتائج بحث الظرفية لدى الأسر أيضا أن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع انتقل إلى 73,5 نقطة، عوض 73,8 نقطة في الفصل السابق و77,1 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2015.

وهكذا، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة 44,2 في المائة، فيما اعتبرت 26,7 في المائة منها أنه تحسن.

أما بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، أوضحت المندوبية أن 31,3 في المائة من الأسر تتوقع تدهوره، و39,7 في المائة استقراره، في حين ترجح 28,9 في المائة من الأسر تحسنه. وهكذا انتقل رصيد توقعات الأسر إلى ناقص 2,4 نقاط عوض ناقص 7,1 نقاط خلال الفصل السابق وناقص 8,1 نقاط خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وخلال الفصل الرابع من 2016، تتوقع 75,3 في المائة من الأسر ارتفاعا في مستوى البطالة خلال الأشهر الـ12 المقبلة، في حين ترى 8,5 في المائة منها العكس. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 66,8 نقطة، إذ عرف تحسنا مقارنة مع مستواه المسجل خلال الفصل السابق و الذي بلغ ناقص 70,6 نقطة، وتدهورا بالمقارنة مع الفصل نفسه من السنة الماضية حيث سجل ناقص 64,1 نقطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
honte à lui ...
الكاتب : mmeeehhhh
التاريخ : في 23 غشت 2012 على 14h21
Qu'il s'estime heureux déjà de pouvoir dire son mécontentement, pour le reste ce n'est pas de son ressort. Ce fût une époque pas si loitaine il se serait retrouver au cachot pour apprendre les bonnes manières.
@ Le vrai de vrai : honte à toi ...
الكاتب : allaoui38
التاريخ : في 23 غشت 2012 على 13h57
il a traité les forces de l'ordre de voleurs . .
il a refusé d’attacher son patch de journaliste...
l méritait d'être embarqué pour ses injures ...
rebellions, incitations au désordre public, et injures . . .
crapule ... et quoi encore ? . . .

monsieur le vraie du vraie , crois tu vraiment qu'il existe encore un décérébré pour prêter un quelconque crédit à ce genre d'article mensonger , à charge , digne des années de plomb , comme ceux rédigeaient par feu el basrri . ..

honte à toi monsieur le dictateur . . .

pathétique . . .

pauvre Maroc ! ! !

NB: je ne suis ni du mouvement du 20 février , ni de mamfakinche , et la bayaa ne me dérange pas tant que ça , mais je sais aussi l'injustice qui règne au Maroc , la violence , le mépris , la corruption , le népotisme . . . les droits de l'homme et le respect de l’être humain dans ce pays sont juste un mensonge .. .
Dernière modification le 23/08/2012 14:14
bravo
الكاتب : sakki
التاريخ : في 23 غشت 2012 على 13h44
3idouka moubarake sa3ide
que tu sois heureux toute ta vie mon cher

revenons au sujet
c'est abhorrant de tout de même de nous insulter tout le temps pour le ROI pourquoi il a fait des sorties pourquoi on se courbe, pourquoi Al Bay3a oh c'est notre constitution, c'est droit d'aimer ou ne pas aimer , c'est droit de s'incliner ou pas
et je vous jure que je préfère me courber devant ce jeune ROI que d'avoir un autre tyran que nous avions eu au Maroc ou des tyrans qui continuent encore dans différents pays musulmans à égorger je dis bien égorger leur concitoyens
bravo
الكاتب : sakki
التاريخ : في 23 غشت 2012 على 13h36
+10 points
3idouka moubarke ehh oui pas de culture point de bon sens ni de respect, ni de tolérance, ni de savoir vivre, ni de bonne éducation etc.....
si peu de culture
الكاتب : keopsk
التاريخ : في 23 غشت 2012 على 13h28
président d'une association et tu es incapable de comprendre le sens de la baia .. tu n'es vois que la soumission .. les marocains y voient d'un des symboles de la nation marocaine... comment tu peux être président , avec si peu de culture