القائمة

مختصرات

شراكة مغربية-نيجيريا : إعطاء انطلاقة مشروع محاربة الهدر المدرسي بمنطقة زاريا

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 أعطيت يوم أمس الإثنين انطلاقة مشروع محاربة الهدر المدرسي بمنطقة زاريا في ولاية كادونا بنيجيريا، وذلك في إطار المشاريع المدعمة من طرف الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية في نسخته الثانية.

وذكر بلاغ لمجلس عمالة الصخيرات تمارة، أنه جرى إعطاء انطلاقة هذا المشروع بحضور الوالي المدير العام للجماعات الترابية خالد سفير وعامل عمالة الصخيرات تمارة يوسف دريس و رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة اعتماد الزهيدي. وأشار البلاغ إلى أن المشاريع المدعمة من طرف الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية بلغت 13 مشروع كحصيلة إجمالية بين المرحلة الأولى والثانية، و تم توقيع 27 اتفاقية مع 27 جماعة ترابية في 12 بلد إفريقي بكلفة إجمالية فاقت 68 مليون درهم.

وأكد الوالي المدير العام للجماعات الترابية أن المملكة المغربية ذات السيادة الكاملة تلتزم بتقوية علاقات التعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الإفريقية، مبرزا أن هذا الخيار يهدف إلى الحفاظ على الروابط المتجذرة مع البلدان الإفريقية وأيضا إلى ضمان توازن أفضل في علاقاتها التجارية والاقتصادية.

من جهته، عبر الأمير عليو عبد الله بامالي رئيس الوفد النيجيري أن علاقات التعاون بين المغرب ونيجيريا سيكون لها دور كبير في قيادة قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، مؤكدا أن هذا المشروع هو بداية شراكة استراتيجية حقيقية بين حكومة زاريا ومجلس عمالة الصخيرات تمارة والتي سيتسع نطاقها لتشمل مجالات تعاون أخرى في السنوات المقبلة. من جانبه، قال عامل عمالة الصخيرات تمارة إن الشراكة مع البلدان الافريقية رهان قوي بالنسبة للجماعات الترابية الوطنية، مشيرا ،في هذا السياق، إلى تجربة مجلس عمالة الصخيرات تمارة في مجال محاربة الهدر المدرسي .

وذكر البلاغ أن تجربة مجلس عمالة الصخيرات تمارة في مجال محاربة الهدر المدرسي من خلال مجموعة من الآليات خاصة توفير النقل المدرسي للفئات الهشة تعتبر رائدة على المستوى الوطني، حيت تمكنت العمالة من رفع نسبة الحافلات المخصصة لهذا الغرض من34 حافلة سنة 2016 إلى 64 حافلة سنة 2022 . وتصل كلفة المشروع إلى 4 ملايين درهم، يساهم فيها مجلس عمالة الصخيرات تمارة بمليون و200 ألف درهم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال