القائمة

أخبار

البي بي سي تناقش قضية مواجهة الحكومة للفساد في المغرب

يناقش برنامج "نقطة نظام" الذي تقدمه قناة "بي بي سي" قضية مواجهة الحكومة المغربية للفساد، و ستستضيف القناة كلا من محمد المسكاوي رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام في الجزء الاول من البرنامج، والوزير المنتدب لدى وزارة المالية المكلف بالميزانية ادريس الأزمي الادريسي في الجزء الثاني منه.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و جاء في موقع القناة على الأنترنيت أن وسائل إعلام وهيئات حقوقية طالبت الحكومة المغربية بفتح ملفات الفساد التي طفت على سطح الأحداث مؤخرا، كما أن النيابة العامة في المغرب تجري تحقيقات حول ملف مكتب التسويق والتصدير وهو آخر ملف استجد على الساحة السياسية والحقوقية في البلاد.

وتقول وسائل إعلام مغربية إن الحكومة تتلكأ في إحالة هذا الملف على القضاء بسبب تورط أعضاء في أحزاب مشاركة في الائتلاف الحكومي، وتنفي الحكومة المغربية تراجعها عن محاربة الفساد وتقول إنها جادة في التحقيق حول كل الملفات.

في المقابل شدد بنكيران  على ضرورة طي صفحة الماضي مستخدما تعبيرات من قبيل "عفا الله عما سلف" و"سينتقم منهم الله" في إشارة الى تسامحه مع من سبق تورطه في عمليات فساد مالي واقتصادي داخل دوائر الدولة.

لكن تصريحات بنكيران هذه واجهت انتقادات حادة، فقد حذرت حركة اليقظة المواطنة من الخطورة التي تنطوي عليها تلك التصريحات. وقالت إن ما أدلى به بنكيران "يتعارض كلّيّا مع روح الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة ...ويعلن التطبيع مع الفساد ويتنصّل من مبدأ عدم الإفلات من العقاب، علاوة على أنه يتناقض مع البرنامج الحكومي الذي وضعه بنكيران نفسه.

وطرحت القناة عدة أسئلة على المشاهدين من قبيل :

كيف تقيم جهود الحكومة المغربية في مكافحة الفساد؟

هل ترى أن عبد الإله بنكيران تراجع عن تحقيق شعار حملة حزبه الانتخابية في مكافحة الفساد والاستبداد؟

هل تعتبر موقفه متسامحا مع المتورطين في نهب المال العام؟ما هي في رأيك الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ذلك؟

هل يمكن أن تفسَر تصريحاته على أنها ضوء أخضر لمن يسعى الى استمرار الفساد المالي والاقتصادي؟

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال