القائمة

أخبار

قريبا، برامج بالعبرية على القنوات العمومية المغربية

قالت جريدة الإتحاد الإشتراكي في موقعها الإلكتروني أن الإستعدادات جارية بدواليب القطب الإعلامي العمومي من أجل وضع تصور متكامل لشبكة مرجعية تضمن التنوع اللغوي والثقافي للمجتمع المغربي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و أضافت نفس اليومية قائلة أن مصادر مطلعة كشفت أن شبكة برامج التلفزيون العمومي سوف تضم من بين موادها الإعلامية المقدمة للمشاهد المغربي، برنامجا ناطقا بـاللغة العبرية.

و أضافت الجريدة نسبة إلى مصادرها الخاصة  أن تضمن شبكة البرامج المرجعية لقنوات القطب العمومي لبرنامج ناطق بـالعبرية، الذي لا تعترض عليه كفكرة وزارة الاتصال في حكومة عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، واحدة من بين تجليات تنزيل مضامين دستور الفاتح من يوليوز في ما يتعلق بتعزيز مقومات الهوية الوطنية الموحدة.

وكان غابرييل بانون، و هو رجل أعمال مغربي ومستشار سابق للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد طالب مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بإحداث ، بإحداث برامج دينية خاصة باليهود المغاربة، على القنوات العمومية المغربية .

و كان غابرييل بانون قد أكد ، من خلال ما نشره على موقعه الرسمي، أنه لا شيء يمنع من أن تتضمن دفاتر التحملات برامج تُعنى باليهود المغاربة، وتبث على شاشات الإعلام الوطني، معتمدا في ذلك على كون الهوية المغربية متعددة الروافد، وأن المغاربة متساوون أمام القانون، كما أن الدستور المغربي الجديد يعترف بالرافد العبري كأحد مكونات الهوية المغربية.

وأشار بانون في مقاله إلى أنه بمجرد إحداث هذا النوع من البرامج، سيبرهن المغرب على أن التعايش والتسامح بين الديانات، اللذين يتميز بهما، ليس شعارا ولا حبرا على ورق بل حقيقة نلمسها على أرض الواقع.

on sen fou
الكاتب : hasna
التاريخ : في 28 غشت 2012 على 06h31
Ben on sen fou de ce qui cuisinent ces responsables la, de toutes facons personne ne regarde la RTM plus que une heure par jour .... je devient allergique a la politique
oui oui et oui
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 25 غشت 2012 على 18h18
kayna une communaute juive et par principe democratiq le gouvernement a une obligation de respecter loughates cha3b et . 3ibriya en fait partie
et toi itih lmazal dialek
no non et NONNNN
الكاتب : ratchet
التاريخ : في 24 غشت 2012 على 20h43
ce n'est pas normal b9a lhoum ghir nos chaines foutues