القائمة

أخبار

رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب: الإسلاميون المعارضون للتطبيع باتوا على الهامش بعد الانتخابات

قلل رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد جوفرين من تأثير معارضي التطبيع في المغرب، وقال إنهم باتوا على الهامش بعد انتخابات 8 شتنبر 2021.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رحب رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد جوفرين، بتطور العلاقات مع المغرب، وقال في تصريحات لموقع جيويش إنسايدر "نعتقد أن غالبية المغاربة مؤيدين جدا للعلاقات الثنائية. يركز الناس هنا أكثر على القضايا الداخلية، والقضية الفلسطينية هي مجرد واحدة من العديد من النزاعات الإقليمية الأخرى. يستثمر المغاربة معظم طاقاتهم في تحسين العلاقات مع أوروبا وإفريقيا".

كما قلل الدبلوماسي الإسرائيلي من أهمية وحجم معارضي التطبيع وقال "كانت هناك بعض الاحتجاجات ضد استئناف العلاقات مع إسرائيل، التي تم الاتفاق عليها في دجنبر 2020، ولكن بعد الانتخابات الأخيرة في البلاد (8 شتنبر 2021 )، أقوى الأصوات المعارضة للتطبيع مع الدولة اليهودية - الإسلاميون - الآن  هم على الهامش ".

"السياسة الخارجية في المغرب يوجهها الملك، و لم يعد الإسلاميون جزءًا من الائتلاف الحاكم، فقد تضاءل وجودهم في البرلمان إلى حد كبير".

ديفيد جوفرين

 حزب العدالة والتنمية لم يقف ضد التطبيع

لكن، وخلافًا لما قاله ديفيد جوفرين، فإن قيادة حزب العدالة والتنمية لم تقف بشكل علني ضد استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب.

ومثل المغرب في حفل التوقيع، على الإعلان الثلاثي، بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة في 22 دجنبر 2020 بالرباط، رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني الذي كان أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، وفي نفس اليوم، أجرى الوزيران السابقان عزيز رباح وعبد القادر عمارة، وكلاهما من حزب العدالة والتنمية، محادثات مع مسؤولين إسرائيليين.

ولم يغير الحزب موقفه، بعد انتخاب عبد الإله بنكيران أمينا عاما، في المؤتمر الاستثنائي للحزب الذي عقد في 30 أكتوبر، حيث أكد في العديد من المناسبات أن حزبه لن يقف ضد الدولة بخصوص قرار التطبيع.

وتقود جماعة العدل الإحسان بالإضافة إلى بعض الحركات اليسارية الراديكالية، الحملة المناهضة للتطبيع في المملكة، وكانت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع التي أنشئت في مارس 2021، قد قررت استبعاد حزب العدالة والتنمية من عضويتها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال