القائمة

أخبار

دياسبو # 232: محمد أيوبي.. مغربي قاده حبه للسفر إلى إنشاء وكالة أسفار بدبي

بعد أكثر من 15 عامًا من الخبرة في مطار دبي الدولي، أنشأ محمد أيوبي قبل بضعة أشهر وكالة أسفار في الإمارات لمرافقة الزوار "من الألف إلى الياء" في اكتشاف هذا البلد.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تمكن محمد أيوبي، ابن مدينة مكناس، من تحويل شغفه إلى مهنة، وذلك من خلال إنشائه وكالة أسفار، ترافق الزوار بما في ذلك المشاهير والشخصيات المعروفة، في رحلة اكتشافهم لدبي.

بعد حصوله على إجازته في الأدب الإنجليزي في مكناس، وبعدها شهادة في إدارة الفنادق والسياحة في فاس، شارك هذا العاشق للسفر، في العديد من المخيمات الصيفية، وتمكن خلالها من الحصول على دبلوم من وزارة الشباب والرياضة، كإطار معتمد في المخيمات الصيفية. وفي حديثه مع موقع يابلادي قال "شاركت في مخيمات رفيعة المستوى من بينها القوات المسلحة الملكية، ومؤسسات مغربية أخرى" وزاد قائلا "حبي للسفر كان يدفعني للمشاركة في أي نشاط متعلق بالسفر."

وبعد تلقيه تكوينا مع وزارة السياحة، كمرشد سياحي، توجه ابن العاصمة الإسماعيلية، إلى تركيا قبل أن ينتقل إلى الإمارات العربية المتحدة، بعد تلقيه عرضا للعمل مع إحدى الشركات الكبرى.

"كنت أخطط لقضاء عام في دبي قبل العودة إلى المغرب، قبل أن أقرر الاستقرار هنا بشكل نهائي. كان ذلك قبل 16 عاما. سمحت لي هذه التجربة بلقاء مجموعة من الشخصيات رفيعة المستوى والمشاهير".

محمد أيوبي

وبعد عام، فتحت لهذا المغربي الأبواب أمام تجارب أخرى، وانتقل للعمل في مطار دبي الدولي مع شركة "طيران الإمارات". وقضى هناك ما يقرب من 15 عامًا، حيث عمل في عدة أقسام وأوضح قائلا "لقد كانت تجربة جيدة سمحت لي بزيارة العديد من البلدان حول العالم رفقة زوجتي".

وكالة أسفار لمرافقة الزوار من "الألف إلى الياء"

عمله في مطار دبي الدولي ساعده على توسيع شبكة معارفه، والتي قام بالاستعانة بها فيما بعد. في عام 2020، خلال الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وتضرر قطاع السياحة العالمي بشدة، تقرر إغلاق مطار دبي الدولي، الذي يعد الأول من نوعه في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين. ويتذكر محمد الأيوبي تلك اللحظات قائلا "كان من الصعب مشاهدة المطار خاليا من المسافرين والموظفين" وعلاوة على ذلك "تم تخفيض رواتبنا وتسريح العديد من الموظفين"

لكن هذه الفترة الصعبة، لم تمنعه من المضي قدما، وقرر في شتنبر 2021، إنشاء وكالة أسفار خاصة به، وذلك بفضل التجربة التي راكمها طوال 15 عامًا التي قضاها في مطار دبي، وتعرفه على العديد من النجوم والمشاهير "من بوليوود إلى هوليوود، بالإضافة إلى سياسيين ورياضيين".

ويحكي قائلا "انطلاقا من تجربتي، أردت اعتماد نهج مختلف، بعيدًا عن وكالات الأسفار التقليدية الموجودة في السوق" إذ أن وكالته "تعمل على مرافقة الزوار من الألف إلى الياء" من جميع الفئات.

"لدى مجموعة من الأشخاص صورة خاطئة عن العالم ويعتقدون على سبيل المثال أن دبي لا يزورها إلا الأثرياء، وهذا غير صحيح. فوكالتي تقترح تذاكر وحجوزات الفنادق حسب استطاعة كل زبون، وتقدم له المساعدة قبل وصوله وحتى نهاية إقامته".

محمد أيوبي

منذ إنشائها، استطاعت الوكالة التي أنشأها هذا المهاجر المغربي مساعدة العديد من المسافرين، بما في ذلك النجوم والمشاهير، آخرهم البطل المغربي بدر هاري الذي وصل هذا الأسبوع، واستعان بوكالة محمد أيوبي، لاكتشاف الإمارات العربية المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال