القائمة

مختصرات

فلسطينيون ينتقدون مشاركة دول عربية في قمة إسرائيل

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عبر الفلسطينيون، يومي الأحد والاثنين، عن استنكارهم لمشاركة عدة دول عربية، إلى جانب إسرائيل والولايات المتحدة، في القمة التي نظمتها الدولة العبرية. واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أن "لقاءات التطبيع العربي دون إنهاء الاحتلال ما هي الا وهم وسراب ومكافأة مجانية لإسرائيل".

وقال مهما حاولت إسرائيل "تجاهل حقوقنا والاستمرار في الاستيطان وإقامة الحواجز والقتل والاعتقال وتدمير كل فرص السلام، فإن ذلك لا يزيدنا إلا إصرارا على مواجهة هذه الماكينة الإسرائيلية التدميرية لأرضنا وأهلنا ومقدساتنا" وأضاف "سنبقى مخلصين لأرضنا وأمتنا العربية وتاريخنا وحاضر أمتنا ولحرية شعبنا البطل القادر على إفشال كل المخططات التي تهدف إلى النيل من حقنا في الاستقلال والسيادة والحرية".

من جهتها، اعتبرت حرکة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن لقاء وزراء عرب مع الصهاينة على أرض فلسطين المحتلة سلوكٌ يتناقض مع مواقف ومصالح الأمَّة الرَّافضة للتطبيع وأشارت إلى أن "قبول بعض وزراء خارجية دول عربية الاجتماع مع مسؤولين صهاينة على أرض فلسطين المحتلة، في الوقت الذي تتعرّض فيه هذه الأرض لأبشع أنواع الاستيطان والتهويد للمقدسات الإسلامية والمسيحية، يتناقض مع مواقف ومصالح الأمَّة الرَّافضة للتطبيع".

وجددت الحركة رفضها "المطلق لأشكال التطبيع كافة مع الاحتلال" مؤكدة أنَّ "مثل هذه اللقاءات لا تخدم سوى العدو، في تكريس عدوانه المتواصل ضدّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، كما أنَّها سلوكٌ يتناقض مع مواقف ومصالح الأمَّة وشعوبها الرّافضة للتطبيع". ودعت الدول العربية التي وقّعت على اتفاقيات تطبيعية مع إسرائيل إلى "إعادة النظر فيها".

يذكر أن إسرائيل استضافت يومي الأحد والاثنين قمة بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والبحرين ومصر والمغرب وإسرائيل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال