القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: الحزب الشعبي الاسباني ينضم إلى خصومه اليساريين بهدف إضعاف حكومة سانشيز

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تبنى مجلس النواب بالبرلمان الإسباني يوم أمس الخميس اقتراحا غير ملزم قدمته يونيداس بوديموس واليسار الجمهوري الكاتالوني وحزب بيلدو الباسكي، يدين دعم بيدرو سانشيز لمقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء.

وتمت المصادقة على مبادرة حلفاء البوليساريو، بفضل دعم فريق الحزب الشعبي الذي فضل التحالف مع خصومه السياسيين، من اليسار المتطرف والانفصاليين الكتالونيين والباسكيين.

ويهدف الحزب الشعبي اليميني أقوى أحزاب المعارضة، لإضعاف حزب العمال الاشتراكي الذي يقود الائتلاف الحكومي. فيما فضل حزبا المعارضة اليمينيان الآخران فوكس وثيودادانوس الامتناع عن التصويت. وأسفرت عملية التصويت عن: 168 صوتا مع القرار مقابل 118 صوتا وامتناع 68 عن التصويت.

يؤكد المقترح المعتمد على أن "القرار الذي تم اتخاذه من جانب واحد" من قبل رئيس الحكومة بيدرو سانشيز لدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي رسميًا "يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وتجنب المقترح الحديث عن "تنظيم استفتاء" وعن "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير". ودعا بالمقابل إلى "الحوار والمفاوضات والاتفاق بطريقة بناءة وفي إطار احترام القانون الدولي، ما سيمكن من الوصول إلى حل سياسي عادل وواقعي وقابل للحياة ودائم ومقبول للطرفين في الصحراء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال