القائمة

مختصرات

جمعية هيئات المحامين بالمغرب تقاطع "كأس العالم للمحامين" بسبب مشاركة إسرائيل

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم أمس الجمعة، مقاطعتها لـ"كأس العالم لكرة القدم للمحامين" في دورتها العشرين، التي من المنتظر أن تحتضنها مدينة مراكش خلال الفترة بين 7 و15 ماي المقبل، بسبب مشاركة فرق إسرائيلية.

وقالت الجمعية في بيان، إن المنافسة منظمة من "طرف شركة ربحية لا صلة لها بالهيئات المهنية للمحامين المغاربة".

وأكدت أن رؤساء الجمعية السابقين وعدد من النقباء والمحاميات والمحامين المغربية "عبروا عن استيائهم وتنديدهم بإمكانية مشاركة فرق من الكيان الصهيوني".

وأكدت الجمعية أن قرار عدم المشاركة في التظاهرة، يأتي انسجاما مع "مواقف جمعية هيئات المحامين بالمغرب التاريخية المناهضة للتطبيع والمعتزة بالتضحيات الجسام والمساندة اللامشروطة للقضية الفلسطينية".

كما يأتي "نظرا لمحتواها (التظاهرة) التطبيعي مع الكيان الصهيوني المحتل...، وكذا من خلال إمكانية رفع العلم الإسرائيلي أثناء هذه التظاهرة"، وطالبت الجسم المهني "أن يبقى ثابتا على موقفه الحقوقي الكوني للقضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية" ودعت "إلى عدم المشاركة في هذه التظاهرة تحت أي اعتبار".

وعلاقة بالقضية الفلسطينية، وتلبية لدعوة الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، شارك العشرات ليلة أمس الجمعة في وقفة احتجاجية أمام البرلمان، للتنديد "بالهجوم الغادر الذي تعرض له المصلون الفلسطينيون هذا اليوم (أمس) بالمسجد الأقصى، وبالعدوان الصهيوني المتواصل ضد الشعب الفلسطيني".

وردد المحتجون شعارات، مناصرة للقدس وفلسطين، ومنددة بالتطبيع مع الدولة العبرية، معتبرين أن التطبيع يشجع الاحتلال الإسرائيلي على انتهاك حرمة الأقصى والمقدسات الإسلامية.

وتم خلال الوقفة إحراق العلم الإسرائيلي، وسط هتافات تدعو لتحرير المسجد الأقصى وكافة الأراضي الفلسطينية.

ويوم أمس أصيب أكثر من 150 فلسطينيا واعتقل 400 آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال أعاقت عمل طواقم الإسعاف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال