القائمة

مختصرات

الصحراء: مجلس الشيوخ الإسباني يدين "التغيير الجذري" لموقف بيدرو سانشيز

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعد النواب، جاء دور أعضاء مجلس الشيوخ الإسبان للتعبير عن رفضهم لدعم بيدرو سانشيز للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء. وحظي الاقتراح غير الملزم الذي تقدمت به المجموعة البرلمانية الكونفدرالية، والتي تضم تشكيلات إقليمية يسارية متطرفة صغيرة، بتأييد أغلبية كبيرة.

وحده حزب العمالي الاشتراكي، الذي صوت ضد النص الذي يدين "التغيير الجذري" لموقف رئيس الحكومة بشأن النزاع في الصحراء. بالمقابل اختار حزبي فوكس وثيودادانوس، الامتناع عن التصويت. وكان حزبا المعارضة قد اختارا نفس الأمر في 7 أبريل، أثناء مناقشة مبادرة مماثلة من قبل مجلس النواب بالبرلمان الإسباني.

وقدم الحزب الشعبي مرة أخرى دعمه لأحزاب اليسار المتطرف، وصوت ضد دعم سانشيز للمغرب، إذ يسعى إلى إضعاف حزب العمال الاشتراكي الذي يقود الائتلاف الحكومي.

ويشدد النص، الذي اعتمده أعضاء مجلس الشيوخ أول أمس، على أن "الحوار والتفاوض والاتفاق الذي يتم إجراؤه بطريقة بناءة وبما يتماشى مع القانون الدولي سيجعل من الممكن التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي ودائم ومقبول للطرفين في الصحراء ". وكما هو الحال مع النواب، لم يذكر مقترح أعضاء مجلس الشيوخ "تنظيم استفتاء" و "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال