القائمة

أخبار

مغربي يفجر نفسه في ثكنة عسكرية بسوريا (فيديو)

يقوم العديد من الشبان المغاربة المتشبعين بالفكر الجهادي حسب عدة وسائل إعلامية بالإلتحاق بسوريا للقتال جنبا إلى جنب مع الجيش السوري الحر ضد نظام بشار الأسد الذي يعتبرونه خارجا عن الملة، و في هذا الإطار انتشر فيديو على شبكة الأنترنت لشخص يعتقد أنه مغربي قام بتفجير ذاته وسط مقر أمني بمدينة إدلب السورية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قام مغربي ملقب بأبي مصعب الشمالي بعملية انتحارية في معسكر تابع للنظام السوري  بمدينة إدلب حسب فيديو على موقع اليوتيوب، و لم يتم تقديم معلومات عن هذا المغربي الذي نفذ عملية "ناجحة" عبر شاحنة عسكرية مفخخة أحدت انفجارا ضخما في التكنة العسكرية المستهدفة.

و بدا أبو مصعب سعيدا قبل لحظات من إقدامه على تنفيذ عمليته الانتحارية على حسب ما قال، كما طلب ممن كان معه الدعاء له قبل أن يقوم بتوديعهم واحدا تلو الآخر.

و كانت بعض وسائل الإعلام قد تحدثت عن توجه عدد من المغاربة لسوريا عبر الأراضي التركية للقتال جنبا إلى جنب مع الجيش السوري الحر الذي بات يمثل الجناح العسكري للمعارضة السورية.

و علاقة بالموضوع سبق لبعض وسائل الإعلام الإسبانية أن تحدثت عن ما يزيد عن 200 مغربي موجود بسوريا خاصة من مدينة سبتة المحتلة و بعض مدن الشمال كمدينتي تطوان و الفنيدق...

الحضور المغربي في سويا يزكيه كبار شيوخ السلفية الجهادية في المغرب خاصة الشيخ محمد المغراوي مؤسس دار القرآن بمدينة مراكش و الشيخ عمر الحدوشي المعتقل السلفي السابق في السجون المغربية، والذي يعتبر رمزا للسلفية الجهادية بالمغرب.

تزكية الشيخان السلفيان للذهاب إلى "الجهاد" في سوريا يتم التغاضي عنها من الجانب الرسمي المغربي، مما جعل الكثيرين يرون أن في الأمر خدمة مزدوجة للجهات الأمنية فمن جهة يتم تفريغ الساحة المغربية الداخلية من الجهاديين، ومن جهة أخرى فالأمر ينسجم مع سياسة المغرب الخارجية التي تنتقد بشكل لاذع النظام السوري، و تجاهر بدعمها السياسي للمعارضة.

الاءنتحار علامة اليآس وليس الجـهاد
الكاتب : ra7im
التاريخ : في 04 شتنبر 2012 على 22h50
ونحن نعيش في قرن يحكم عليه طابع حظاري رآسمالى فكل شئ يحكمه ظمير الا في بلداننا , الظمير والفكر هو الغائب .
ظمير الحكام الفاسد ووتواطئهم والفقر المصطنع لأن البلدان العربية هى الأغنى بثروااتها الطبيعية والبشرية .. وجهل الشعوب لحقوقها جعل بلداننا اراضي خصبة لجميع انواع المتاجرة في البشر ,اكثر من المتاجرة في الأكباش ايام عيد الأضحى.
من الدعارة والمتاجرة باعضاء جسم البشر واختطااف الأطفال من اجل دات الغرض والتطرف كمن يحسبون انفسهم جهاديون وكثير من الأمراض تفشت في جسد امتنا فهدا عار على امة ـ مــا أنا بقارئ....
yeroh yemut bebaldo
الكاتب : asad ahel sonna
التاريخ : في 04 شتنبر 2012 على 18h18
yeroh yfajjer nafso bebaldo almagreb 3andon aswa2 dektator da3eson besromaye bebwaselo ejro yetreko sorye la soryen