القائمة

مختصرات

إسبانيا تعلن فتح حدود سبتة ومليلية "خلال الأيام المقبلة"

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس، اليوم الأربعاء في مراكش، أن إعادة فتح حدود سبتة ومليلية ستتم "في الأيام المقبلة".

ولم يعلن رئيس الدبلوماسية الإسباني، الذي يقوم بزيارة للمغرب على هامش مشاركته، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، عن تاريح محدد لإعادة فتح المعابر الحدودية، واكتفى بالقول إن وزارة الداخلية هي التي ستعلن عن ذلك.

وقال ألباريس في تصريحات للصحافة "نريد أن تكون إعادة فتح الحدود منظمة وتدريجية" وأضاف "نريد أن تختفي التجارة غير النمطية وأن نكون في أفضل المعايير الدولية من حيث البضائع". وبالتالي فإن هذا القرار سيكون "باتفاق مشترك، مع المغرب ودعم إضافي للرباط في حربها ضد التهريب"

وشدد الوزير على أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن تتماشى مع "خارطة الطريق" التي حددها البيان الموقع في 7 أبريل، عقب الاجتماع الذي جمع بين الرئيس بيدرو سانشيز والملك محمد السادس في الرباط.

وردا على سؤال حول قضية التجسس ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي على هواتف العديد من المسؤولين الإسبان، والتي نسبها البعض إلى المغرب، أكد ألبارس على أن العلاقات الثنائية "تستند إلى حقائق وليس إلى التخمينات".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال