القائمة

أخبار

الكاف يثبت نهائي العصبة في ملعب محمد الخامس وجنوب إفريقيا ترفض إجراء ليبيريا مبارياتها بالمغرب

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الطلب الذي قدمه الاتحاد المصري لاستضافة نهائي عصبة الأبطال الإفريقية، وبالموازاة مع ذلك راسل الاتحاد الجنوب إفريقي الهيئة الكروية القارية، احتجاجا على عرض المغرب استضافة مباريات ليبيريا في تصفيات أمم إفريقيا 2023.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان رسمي أنّه أرسل خطاباً للاتحاد الإفريقي يطلب فيه استضافة مصر لنهائي دوري أبطال إفريقيا.

وجاء في بيان الاتحاد المصري "في إطار التعاون و التنسيق المشترك بين اتحاد الكرة و النادي الأهلي، قام  اتحاد الكرة بإرسال خطاب رسمي إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم  -كاف - يطلب فيه استضافة مصر لنهائي دوري أبطال إفريقيا للنسخة الجارية 2021 -2022".

وأضاف الاتحاد عبر حسابه الرسمي في تويتر على الإنترنت اليوم الخميس "بعد انسحاب دولة السنغال من المنافسة على استضافة النهائي، وذلك إلحاقًا بالخطابات التي أرسلها اتحاد الكرة للاتحاد الإفريقي على مدار الأيام الماضية، معترضاً فيها على إسناد نهائي البطولة إلى دولة المغرب، الأمر الذي يخل بمبدأ تكافؤ الفرص". 

ورد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في بيان وقال "يقدّر كاف ويتفهم تماما الشكاوى والمخاوف التي أثارها نادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ويلتزم بمبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين جميع الأندية والاتحادات الأعضاء".

وأضاف أنه ومع ذلك، "كان كاف ملزما بالالتزام بالقرار الذي اتخذته قيادته السابقة في يوليوز 2019 وتنفيذه، وهو أن نهائي دوري أبطال إفريقيا سيكون نهائيا ذهابا واحدا بدلا من النهائي المعتاد بنظام الذهاب والإياب".

وتابع "علاوة على ذلك، فإن كاف ملزم أيضا بقواعده وقواعد فيفا التي لا تسمح بتغيير قواعد المنافسة بمجرد بدء البطولة".

وعاد الكاف ليوضح بأن المغرب والسنغال كانا "هما البلدان الوحيدان اللذان استوفيا معايير عرض البلد المضيف، بعد أن طلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 تقديم عروض لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا. مصر لم تقدم محاولة".

وبحسب الكاف فقد "قدمت جنوب إفريقيا ونيجيريا وثائق تعرب عن اهتمامها باستضافة نهائي دوري الأبطال لكن لم تستوف معايير البلد المضيف لتقديم العطاءات. قدمت مصر عرضا لاستضافة نهائي كأس الكونفدرالية لكنها لم تفي بمعايير تقديم البلد المضيف". ومنح الكاف بعد ذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب بعد أن سحبت السنغال عرضها.

جنوب إفريقيا تلجأ للكاف أيضا

بدوره راسل الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم الكاف، احتجاجا على عرض المغرب استضافة مباريات ليبيريا في تصفيات أمم إفريقيا 2023، لكون ليبيريا لا تملك ملعباً بالمعايير الدولية لاستضافة مباريات المجموعة الحادية عشرة التي تضم المغرب وجنوب إفريقيا وزيمبابوي.

وقال الاتحاد الجنوب الإفريقي في مراسلته "تمّ إبلاغنا أنّ ليبيريا تعتزم خوض مبارياتها البيتية في التصفيات في المغرب، وهما يتواجدان في المجموعة نفسها"، وتابع "تعارض جنوب إفريقيا هذا الاتفاق الذي يتعارض مع مبادئ اللعب النظيف لأنّ المغرب سيسافر أقل ويستمتع بميزة اللعب على أرضه أكثر من أي منتخب آخر في المجموعة". 

وأضاف "نحن نتفهم تحديات (إيجاد المعايير الدولية) في الملاعب الموجودة في القارة، لكننا ندعو إلى عدم استخدام ذلك لإلحاق الضرر بمنتخبات أو منح أخرى ميزة غير عادلة".

وينتظر أن تنطلق التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 أواخر ماي الحالي حيث ستقام جولتان في الفترة بين 30 منه و14 يونيو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال