القائمة

أخبار

دياسبو # 239: المغربية نسيمة البشيري أوعمار.. من سكرتيرة إلى سيدة أعمال تملك عدة شركات في هولندا

نسيمة البشيري أوعمار، مثال للنساء اللائي أثبتن ذاتهن في ريادة الأعمال بهولندا. بالنسبة لهذه الهولندية من أصل مغربي والتي تنحدر من مدينة الناظور، "الإيمان" و "الاعتناء بالنفس" و "الامتنان" أمور أساسية للنجاح.

نشر
نسيمة البشيري أوعمار
مدة القراءة: 3'

أداء عدة مهام في وقت واحد، خاصة عندما تكون أما، ليس أمرا سهلا. ومع ذلك، تمكنت نسيمة البشيري أوعمار من القيام بدورها كزوجة وأم لخمسة أطفال بالإضافة إلى قيادة العديد من الشركات في هولندا.

في العام الماضي، تم تعيين هذه المهاجرة المغربية التي تحمل الجنسية الهولندية أيضا، كعضو جديد في مجلس إدارة ، Horizon Flevoland، وهي وكالة تنمية إقليمية وشركة أسهم خاصة، يقع مقرها في مدينة، ليليستاد الواقعة وسط هولندا. وقبلها بعام، فازت بجائزة "سيدة أعمال فليفولاند".

وُلدت نسيمة، عام 1978 في مدينة ناردين الواقعة شرق أمستردام، وترعرعت في بوسوم، وهي من عائلة تنحدر أصولها من مدينة الناظور. كان والدها يشتغل، كعامل، في إحدى المصانع، بينما كانت والدتها ربة بيت. وقالت خلال حديثها مع موقع يابلادي "انتقل والدي إلى هولندا عام 1969 والتحقت به والدتي عام 1977".

عاشت نسيمة البشيري أوعمار فترة مراهقة صعبة، وذلك بعد وفاة شقيقها عن عمر يناهز الخامسة عشرة نتيجة أعمال عنف في الشارع. وكان هذا الحادث سببا في قرار زواجها وهي في سن 17.

وبخصوص مسيرتها المهنية، تحكي المهاجرة المغربية، أنه بعد إكمال مشوارها الدراسي الثانوي، لجأت مباشرة إلى التعليم المهني الثانوي ثم التعليم المهني العالي. وقالت "في غضون ذلك، أسست مشروعي الخاص وأصبحت حاملاً بطفلي الأول". 

وأثناء عملها كسكرتيرة في إحدى الشركات، في عام 2000، خطرت لها فكرة إنشاء شركتها الأولى.

"كنت مسؤولة عن كل ما يخص التنظيف، ولم تكن الشركة التي كنا نكلفها بأعمال التنظيف، تتقن عملها كما هو مطلوب، لذلك قررت أن أسس شركة متخصصة في التنظيف".

وعلى مر السنين، تمكنت شركتها التي أطلقت عليها اسم B Flex Cleaning، من صناعة اسم لها في مدينة المير، حيث عملت مع شركات مشهورة مثل ستاربكس. ولأنها مولوعة أيضًا بفساتين الزفاف، اشترت محلا لبيع أزياء الزفاف. وقالت "تزوجت وأنا في سن السابعة عشرة، ووقعت في عشق فساتين الزواج، وعندما سمعت أن هناك محل لبيع الفساتين، اشتريته على الفور".

بالإضافة إلى ذلك، أضافت هذه الهولندية المغربية منذ عامين مصنع نجارة إلى مجموعة شركاتها. وأوضحت قائلة "خلال فترة تفشي جائحة كورونا، عرفت شركتي الخاصة بالتنظيف نوعا من الركود. أنا سيدة أعمال وأريد أن أعمل دائما. لذلك سمعت عن إفلاس مصنع نجارة وقررت شراء جميع الآلات وإعادة فتحه".

"عليك ان تؤمن  بنفسك"

وعند سؤالها عن سر تمكنها من التوفيق بين كل هذه المهام، قالت أولاً "عليك أن تكون ممتنًا لما لديك لتكون قادرًا على أداء هذه الأدوار على أحسن وجه" وأضافت "إنه لشيء رائع أن تكوني زوجة وأم، إن كنت راضيا عن ذلك، فإنك حتما ستنجح في أداء هذه المهام، وستكون قادرًا على أداء جميع الأدوار بشكل جيد. دون أن ننسى الاعتناء بأنفسنا، فهو أيضا أمر مهم جدًا ".

وبالنسبة لهذه المهاجرة الهولندية من أصل مغربي، فقد تحسن وضع سيدات الأعمال المهاجرات في هولندا، بشكل كبير. وقالت "أصبحت النساء ذوات البشرة الملونة أكثر ظهورًا ونجاحًا، وأصبحن مصدر إلهام للجيل الحالي".

وشددت نسيمة على ضرورة "الإيمان بالنفس" وقالت "نحن نعيش الآن في وقت يمكنك أن تصنع لنفسك موقعا بشكل أسرع. فبفضل شبكات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تخلق لنفسك فضاء ويكتشفك العالم، وبالتالي الترويج لأي منتوج".

وأنهت حديثها برسالة موجهة إلى سيدات الأعمال في المغرب قائلة "حددن أهدافكن وستصلن حتما إلى المبتغى".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال