القائمة

أخبار

تقرير : الإدارة هي العدو الأول للمغاربة

كشف التقرير السنوي لمؤسسة الوسيط أن العدو الأول للمغاربة يبقى بامتيازهو الإدارة، إذ بلغ عدد الشكايات ذات الصبغة الإدارية ما مجموعه 988 شكاية، وتمثل نسبة 57 في المائة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وتشمل هذه الشكايات حسب جريدة "أخبار اليوم" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم سابع شتنبر، التظلم من عدم الحصول على شهادات إدارية، أو عدم تسوية وضعيات إدارية، أومالية، أومعاشية، إلى جانب التظلم من الشطط في استعمال السلطة.

وبخصوص توزيع الشكايات، حسب القطاعات الإدارية، تحتل وزارة الداخلية المرتبة الأولى (655 شكاية)، يليها قطاع الاقتصاد والمالية (200 شكاية)، فوزارة التشغيل والتكوين المهني (190 شكاية)، ثم قطاع التربية والتعليم بما مجموعه 155 شكاية.

وفيما يخص توزيع الشكايات حسب صفة المشتكين، فيتضح أن الأشخاص الذاتيين يحتلون صدارة الترتيب بما مجموعه 1397 مشتكيا (أي بنسبة 81 في المائة)، لتأتي في المرتبة الثانية مجموعات الأشخاص بما مجموعه 259 مشتكيا (15 في المائة)، في حين يحتل الأشخاص الاعتباريون المرتبة الثالثة، حيث بلغ عددهم 74 مشتكيا أي بنسبة 4 في المائة.

جميع الادارات هى ملك للسلطة عفوا هى ملك للسلطان
الكاتب : RoiDeGage
التاريخ : في 07 شتنبر 2012 على 13h08
ادا دهبت الى المسجد لاصلي فمن اجل عبادة الله ,وتو خروجى من المسجد اجد على اليمين مقاطعة الحى وعلى اليسارمركز الشرطة لنفس الحى , اينما ادهب يمينا او شمالا لاقضي حاجاتى الادارية, اجد كثير من مساعدى السلطة او الشرطة والكتاب والمخازنية والقايد والقواد والشيخ والمقدم والبركاك وحارس الدراجات ...كل هؤلا اعوان الاءدارات. ادخل , تنتابنى صور للسلطان على جدران الحائط ؛والاعوان تحدق فيك من قدميك الى راسك وكانك من كوكب اخر..
ادا شكوا في امرك فيطبق عليك القانون وسير وجي وجيب ونسخ ولما تجهز نفسك تفاجأ ب ـ سدينا اخوىا , جى غدا ـ
اما ادا شموا فيك رائحة الرشوة , لا يغلقون الادارة الا ادا قضوا حاجياتك...هده هى الادارة العمومية المغربية الاكثر تداولا بعد المحاكم
هده امة ضحكت على دقونها الامم , فالى اى مكان تريدون زح المغرب ؟