القائمة

أخبار

نائبة برلمانية تصف ضحايا حادثة تيشكا ب"عديمي التربية"

بعد أربعة أيام من وقوع الحادث المأساوي بإقليم الحوز الذي خلف أكثر من أربعين قتيلا و عددا من الجرحى، بدا رواد مواقع التواصل الاجتماعي غاضبين من تصريحات للنائبة البرلمانية عن حزب الأصالة و المعاصرة بشرى المالكي على موقع تويتر، و صفت فيها الضحايا بكونهم عديمي التربية لقيامهم بالركوب في حافلة ذات حالة ميكانيكية سيئة، و عدم اعتراضهم على تجاوز العدد القانوني المسموح به من حيث عدد الركاب.

نشر
النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة و المعاصرة بشرى المالكي
مدة القراءة: 3'

لا زال الجدل مثارا حول حادثة يوم الاثنين الماضي، هذه الحادثة التي وقعت على مستوى الطريق الرابطة بين ورزازات و مراكش و بالضبط في مقطع تيشكا المعروف بمنعرجاته الخطيرة، و التي أسفرت عن أكثر من أربعين قتيلا، إضافة إلى عدد من الجرحى.

ضحايا الحادثة "عديمو التربية" !!!

وصفت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة و المعاصرة الذي يتموقع في المعارضة، ضحايا  الحادثة التي وقعت يوم الإثنين الماضي بـ"عديمي التربية"، و ذوو المستوى التعليمي المتدني مستدلة بذلك على أنهم ركبوا الحافلة وهم على علم بحالتها الميكانيكية إضافة إلى ازدحامها.

كلام النائبة البرلمانية هذا جاء ردا على اقتراح من الصحفي بوبكر توفيق بإقامة نصب تذكاري لضحايا الحادثة، لترد عليه أن لا فائدة من إقامة هذا النصب لأنه سيشوه صورة المغرب، خصوصا عند السياح، و اقترحت بدل ذلك تشديد المراقبة على الحافلات، و حملت مسؤولية الحادثة للراكبين الذين وصفتهم بغير المتعلمين.

ردود أفعال غاضبة

لم يتقبل الكثيرون أن تصدر مثل هذه التصريحات من نائبة برلمانية يجدر بها أن تدافع عن الشعب الذي منحها أصواته بدل أن تصفه بأبشع الأوصاف، على حد ما جاء في كثير من التعاليق  في مواقع التواصل الإجتماعي، و رد بعضهم بالقول أن الحافلة كانت تقل عدد كبير من الطلبة الجامعيين وعدد كبير من المتعلمين" و " لاينبغي تحميل هؤلاء المساكين مسؤولية عدم مراقبة الحافلات ميكانيكيا التي هي مسؤولية الحكومة" يضيف المعلقون ذاتهم.

و تساءل البعض بسخرية هل كان  يفترض في الركاب أن يكتروا سيارات رباعية الدفع، من أجل  السفر إلى  قراهم ومداشرهم الواقعة في أقصى أرض المغرب؟ وإذا كانوا على عجلة من أمرهم فما عليهم إلا أخذ طائرة إلى ورزازات !!!، فيما قام البعض الآخر بإنشاء صفحة  تطالب بشرى المالكي بالرحيل.

لكن البعض التمس عذرا للنائبة البرلمانية بحكم معلوماتها الشخصية في الفايسبوك كما جاء في مقال لمحمد الخضيري "...فقد درست في ثانوية ليوطي قبل أن ترحل لفرنسا وتدرس بجامعتها وتعود إلى أرض الوطن لهذا ربما لم تضطر يوما إلى ركوب حافلة أو قطار أو سيارة أجرة مغربية، وربما تجهل أن التنقل من مدينة إلى أخرى في المغرب يصبح في الكثير من الأحيان عملية جراحية دقيقة  قد تنقلب في أي لحظة إلى مأساة، وأن كل الطرق غير معبدة، وكل خطوة  تقود إلى جحيم مغربي يزوقونه بماكياج تحديث زائف... أظن أن السيدة المالكي لا تعرف قصيدة جميلة للسان الدين بن الخطيب اسمها جاءت معذبتي.. ربما أحد أبياتها إن اجتزأناه  من السياق يدل كثيرا على حال ضحايا تيشكا ويجيب على اندهاش "المناضلة  الأصيلة والمعاصرة" من ركوبهم الحافلة رغم حالتها والفوضى التي كانت عليها: من يركب البحر لا يخشى الغرق..." 

حزب الأصالة و المعاصرة في موقف حرج

تصريحات بشرى المالكي هاته جعلت أعضاء من حزبها يقفون في الصف المناهض لها من أمثال مهدي بن سعيد الذي طلب منها تحمل مسؤولية ما كتبته في مواقع التواصل الاجتماعي، و عمر العلوي عضو المجلس الوطني و لجنة العلاقات الدولية في الحزب الذي أدان تصريحات بشرى، و طالبها بالاعتذار.

ويبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة قرر وضع حد لهذا الجدل، فقد قرر مكتبه السياسي عقد اجتماع يوم غد لتدارس تصريحات بشرى المالكي.

shame on you
الكاتب : rachid
التاريخ : في 09 شتنبر 2012 على 16h55
all what you ve got stupid woman is a rich father,that mean in our country a thief and a corupt stupid like you who brought his daughter as rude as he is with no feeling toward others,,you know what ? you are ugly inside and outside too.that people who put you in that position as MP and you pay them back by calling them names,,my father died in 2006 though if somebody call him what you call that people will hurt me,,what about there families...shame on you ila 3endek chi wjeh
نائبة برلمانية تصف ضحايا حادثة تيشكا ب"عديمي التربية"
الكاتب : najde khalid
التاريخ : في 08 شتنبر 2012 على 17h30
لاحول و لا قوة إلا بالله.......مثل هؤلاء الدين ثصفهم بعديم التربية هم من اوصلوا هده السيدة الى ممثلة لابناء هدا الشعب................انها الانانية

لوكان الخوخ يداوي كون داو راسو
ان لم تستحيي فقولي ما شئت
الكاتب : مـواطن
التاريخ : في 08 شتنبر 2012 على 14h19
رحم الله عمر بن الخطاب الدى كان يخشى بغلته ان تقع في الطريق فكان يصلح الطريق حتى لا يقع ضرر للدواب !
رجـال عاهدوا الله ..
رجال ادوا مهامهم بمسؤولية
رجال تضرب بهم الامثال
اين نحن من هؤلاء الأقزام ؟
ـ ليكـن في علم اي مسؤول أن اللعبة انكشفت وسقط القناع...
لمن تريدون تمرير هده التهافتا ت الاعلامية واحد تلو الاخر ؟
اين تريدون تعليق معطف المسؤولية؟ اي شماعة تختارون ؟
فى الدول الدديموقراطية كما تدعون ؛ السلطات المحلية الجهوية ووزارة الطرق هى المسؤول رقم واحد من حيث صيانة الطرق وتامين المرور بها ومنها وإليها وتجهيزهااا من اشارات وخطوط الخ....
من ناحية صيانة الشاحنات والسيارات والحافلات فالكل يعلم بالرشوة يمكن ان تمرر ما لا صلاحية له.والرشوة تدهب الى جيوب رؤساء مصالح الجهة المختصة والأعوان فمن يكون هؤلاء ان لم يكونوا اعوان السلطة ؟
ثم مسألة الإكتضاض فرجال الدرك في كل مكان , وك مكان شرطة او درك فهو كشك يبيع ويشتري بدون بضاعة ولا يؤدون حتى ضرئب الرشوة ...
نائبة برلمانية
الكاتب : زاكوري اصيل
التاريخ : في 08 شتنبر 2012 على 03h13
من انت اصلا كي تصف الشعب المغربي بناس ممربينش و سوف ارد عليك يا جاهلة و يا عديمة الضمير انسيت نفسك ليس لك الحق ان تجرحي مشاعرنا فل تقدمي اعتدارا لاهالي الشهداء ان كنت نسيت ان من اوصلك الى قبة البرلمان هم هؤلاء اللدين تنعتينهم بعديمي التربية لن نسمح لك ايتها المعتوهة ان تكرري متل هدا فتبا لكم با مصاصي الدماء دماء الشهداء في اعناقكم و بدالك تفتحين ابواب جهنم عليك و على حزبك المخزني فسحقا تم الف سحقا لهؤلاء السياسيين الجبناء عديمي الضمير و عديمي المسؤولية امتالك ايتها البرمائية نعم انت عديمة الضمير و المسؤلية تجرات و تكلمت بسوء صحيح اللي اختشوا ماتوا و اتحداك و اتحدى اي واحد من امتالك من اللصوص مصاصي دماء الشعب المغربي ان يركب مع ابناء الشعب و يستغني عن سيارته التي هي من مال الشعب بلا حشما بلا حيا هدا هو الاستعمار الجديد نستعمركم و نخلصكم من جيوبنا و نكرمك و تضحكوا علينا و تسبونا طلعتوا ليا في راسي يا كروش الحرام ارحلوا عنا بلا رجعة هرمنا منكم خليونا في تقار و لا حتى حنا نطالبوا بالحكم الداتي هادشي لبقا لينا باش نتقادوا نيت الله ياخد فيكم الحق حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم