القائمة

مختصرات

البوليساريو تعتزم تقديم شكاية ضد الدولة الإسبانية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تعتزم جبهة البوليساريو تقديم شكاية لدى المحاكم الإسبانية ضد الدولة الإسبانية، بشأن اختفاء محمد سيدي إبراهيم بصيري وانتفاضة الزملة في يونيو 1970. وهي الشكاية التي من الممكن أن تنظر المحاكم الإيبيرية فيها، حسب صحيفة مقربة من الجبهة الانفصالية.

وسبق لرئيس "اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان"، أبا السالك الحسين، أن كشف في 20 ماي، في تصريحات لصحيفة "الباييس"، عزم حركته على اللجوء إلى العدالة الإسبانية.

وكانت قضية خطف واختفاء بصيري، موضوع سؤال كتابي موجه من طرف السناتور غوركا الإجباريتا عن حزب استقلال الباسك إي إتش بيلدو. وتعتبر البوليساريو البصيري من الشخصيات البارزة في تاريخها. كما يحتفل المغرب بذكرى هذا المقاوم.

وتأتي هذه الخطوة من جبهة البوليساريو ردًا على دعم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، لمقترح للحكم الذاتي المغربي للصحراء.

وكانت البوليساريو قد أعلنت، في نونبر 2016، عن خطة لتقديم شكاوى ضد ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس الأول (1975-2014)، أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بتهمة "الإبادة الجماعية للسكان الصحراويين" ولـ "منعه حق تقرير المصير" في الصحراء الغربية.

وتزامن تحرك الجبهة الانفصالية آنذاك، مع قرار القضاء الإسباني إعادة فتح ملف الشكايات الموجهة ضد إبراهيم غالي بتهمة "الإبادة الجماعية والجريمة ضد الإنسانية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال