القائمة

مختصرات

فوكس يحث حكومة سانشيز على مطالبة المغرب بالاعتراف "اللامشروط" بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

دعا حزب فوكس الحكومة الإسبانية، إلى مطالبة المغرب باعتراف "صريح" بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية لتحويل هذا التأكيد إلى "أساس" العلاقات الثنائية بين البلدين و"وضع حد لتطلعات المغرب" في المدينتين.

ودعا الحزب اليميني المتطرف في مقترح له، حكومة سانشيز إلى الترويج "دبلوماسيًا" لاعتراف المغرب "الصريح وغير المشروط" بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية، وكذلك على الجزر الجعفرية، وصخور الحسيمة وفيليز دي لا غوميرا وجزيرة بيرجيل.

وحذر الحزب الذي يتزعمه سانتياغو أباسكال، من أن "وجود أراضي تحت السيادة الإسبانية في شمال إفريقيا كان أحد المشاكل الرئيسية في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب" وهو البلد بحسبه "الذي يدعي الطبيعة الاستعمارية لهذه الأراضي". واعتبر أن "التطلعات المغربية" تفتقر إلى أساس "قانوني"، لأنها أقاليم تشكل جزءًا من إسبانيا  وقبل الدستور الرسمي للمغرب كدولة في عام 1956.

وشدد على أن "السيادة الإسبانية على جميع هذه الأراضي مدرجة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة 26 أبريل 1860، والمبرمة بين إسبانيا والمغرب". واتهم الحزب المغرب "بالضغط على إسبانيا باستخدام أساليب مثل الهجرة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال