القائمة

مختصرات

إعطاء انطلاقة برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم، يوم أمس الأربعاء بالرباط، إعطاء إنطلاقة برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية والتي تنظم تحت الرعاية الملكية إلى غاية ماي 2023.

وجاء إعطاء انطلاقة هذا البرنامج الحافل بالأنشطة الثقافية على مدار سنة كاملة (من يونيو 2022 إلى ماي 2023)، خلال ندوة صحافية عقدها، بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد ورئيسة المجلس الجماعي للرباط أسماء اغلالو والكاتب العام لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة جون بيير إلونغ مباسي.

وفي هذا السياق، أكد بنسعيد، أن منح الرعاية الملكية لهذا الحدث الثقافي، يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك محمد السادس بالشأن الثقافي، مذكرا بما جاء في الخطاب الملكي الموجه للقمة السادسة للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي حيث أكد جلالته أن "التعليم والثقافة والتكوين المهني والتنقل والهجرة كلها قضايا تشكل مجتمعة أوليات عملنا في المغرب وفي إفريقيا" .

وأبرز الوزير أن برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية يشمل مجالات الآدب والشعر والفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والسينما وفنون الشارع والرقص والفنون الرقمية وعروض الأزياء والتصوير الفوتوغرافي والفنون الشعبية وفن الحكي وفنون السرك ، إضافة إلى منتديات ولقاءات فكرية وغيرها.

وستنظم هذه الأنشطة بجميع الفضاءات التاريخية والساحات العمومية وكافة أحياء مدينة الرباط بمشاركة فعاليات ثقافية تمثل المجتمع المدني ومشاركة هامة لمختلف المؤسسات العمومية الوطنية، المعنية بالشأن الثقافي.

من جانبه، أكد جون بيير إلونغ مباسي، أن برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية سيساهم في تثمين وإبراز الثقافة الإفريقية كدعامة للتنمية المنشودة في القارة، معتبرا أن هذه الاحتفالات بالثقافة الإفريقية تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمغرب وإفريقيا والعالم ككل.

وفي هذا الصدد، أشاد إلونغ مباسي بالاهتمام الذي يوليه جلالة الملك للقارة الإفريقية على مختلف المستويات، والدعم الذي ما فتئ يقدمه للبلدان الإفريقية.

وكانت لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، قد أعلنت رسميا، في فبراير  2020 عن اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية برسم 2022-2023.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال