القائمة

مختصرات

المغرب - إسبانيا: اجتماع مرتقب حول "حركة الأفراد والبضائع"

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

من المرتقب أن يجتمع وفد وزاري من إسبانيا والمغرب يوم الثلاثاء في مدريد، من أجل "تحديد الأساليب والجدول الزمني لاستكمال عملية عبور الافراد والبضائع" عبر حدود سبتة ومليلية، حسب ما نقلته صحيفة "إلبايس" عن مصادر إسبانية حكومية.

وأكدت المصادر ذاتها، أن هذا الاجتماع يدخل "في إطار تطبيق الالتزامات الواردة في إعلان 7 أبريل المشترك"، عقب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للملك محمد السادس في الرباط. وأوضحت أنه خلال لقاء الوفدين ستتم مناقشة "التطبيع التدريجي لحركة الأشخاص والبضائع، عبر الجمارك وأنظمة مراقبة الأشخاص".

ولم تحدد هذه المصادر الحكومية، ما إذا كان الجدول الزمني الذي سيتم الاتفاق عليه سيشمل إعادة فتح مكتب الجمارك التجارية في مليلية، الذي أغلقه المغرب في صيف 2018، وافتتاح مكتب جمركي تجاري في سبتة. لكنها أشارت إلى أن الاتفاقية تنص على "مراقبة الأشخاص والبضائع في الموقعين البريين" أي في سبتة ومليلية.

ويذكر أنه في 17 ماي، تمت إعادة فتح المعابر الحدودية بين سبتة ومليلية والمغرب، بعد إغلاق دام لأكثر من عامين، وذلك في وجه المواطنين الإسبان والأجانب الحاصلين على تصريح إقامة أو تأشيرة شنغن. وكمرحلة ثانية، تم في 31 ماي، إعادة فتح المعابر في وجه عمال الحدود القانونيين، إضافة إلى الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرة لدخول المدينتين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال