القائمة

مختصرات

قضية زعيم البوليساريو: وزيرة خارجية إسبانيا السابقة تتهم المغرب بـ"التنصت"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عادت وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، للحديث عن الأزمة التي شهدتها العلاقات المغربية الإسبانية العام الماضي، وذلك في مقابلة مع صحيفة "إل بريديكو".

وقالت لايا إنه خلال أزمة استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي بهوية مزورة وطريقة سرية: "تم استخدام كل شيء لتشويه هذه اللفتة الإنسانية تجاه المواطن الإسباني الذي كان بحاجة إلى مساعدة فورية"، وتابعت: "وعندما أقول كل شيء، فهذا كل شيء: التنصت على المكالمات الهاتفية، والشكاوى، والحملات، بما في ذلك الحملات الصحفية".

وبالموازاة مع نشر هذه المقابلة، نشرت صحيفة "إلباييس مقتطفات من وثيقة سرية للمخابرات الإسبانية، تعود إلى 24 يونيو 2021، تتهم المغرب بتدبير حملة "قضائية وإعلامية" في إسبانيا ضد ابراهيم غالي.

وبحسب الوثيقة فإن هدف الحملة كان هو "ترهيب" زعيم البوليساريو و"عرقلة تنقله" على الأراضي الإسبانية وخلق "رأي في الصحافة الإسبانية لصالح مصالح المغرب".

ورفضت أرانشا غونزاليس لايا، الرد على سؤال حول مسؤولية المغرب المحتملة في التجسس على هاتفها بواسطة برنامج بيغاسوس، وقالت: "كل هذه الأسئلة، أفضل أن توجهها إلى الشخص المناسب. أريد أن أكون، كما أكرر، محترمة للغاية للقواعد، خاصة في حالة مثل هذه الأمور الخطيرة للغاية".

يذكر أنه في نهاية شهر ماي الماضي، أغلقت محكمة سرقسطة التحقيق في الدخول السري لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى إسبانيا، وهو القرار الذي برأ أرانشا غونزاليس من أي مسؤولية في هذه القضية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال