القائمة

مختصرات

بعد قمة الناتو.. قوارب للهجرة غير النظامية تصل إلى إسبانيا قادمة من الجزائر

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد يوم واحد من تأكيد حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد، على أن استخدام ورقة الهجرة غير النظامية، يشكل تهديدا للمنظمة بأكملها، وأن الهجرة الجماعية غير المنظمة من بين "المخاطر المختلطة" التي يمكن للخصوم استغلالها لتقويض استقرار الدول الأعضاء، وصلت قوارب تحمل مهاجرين غير نظاميين من الجزائر إلى سواحل ألميريا حسب ما أوردته صحيفة الموندو اليوم الجمعة.

وأضافت الصحيفة أن "وصول عدة قوارب أمس إلى ساحل ألميريا سلط الضوء على تساهل الجزائر كما تنبأت القوات وأجهزة أمن الدولة"، بعد إعلان بيدرو سانشيز دعمه للاقتراح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية.

وللتذكير، كانت أجهزة المخابرات الإسبانية قد دعت في يونيو، للاستعداد "لسيل من المهاجرين غير النظاميين من الجزائر، على غرار ما وقع في سبتة العام الماضي"، حسب صحيفة "إلكونفيدونسيال ديجيتال".

وأكدت صحيفة إلموندو نقلا عن مصادر من الحرس المدني الإسباني إن حادثة الهجرة التي سُجلت أمس في ألمريا "لن تكون الأخيرة".

وقبل ثلاثة أسابيع ، تحدثت وسائل إعلام إسبانية عن وصول أعداد كبيرة من المهاجرين الجزائريين إلى جزر البليار.

وفي مارس الماضي، وبعد يوم واحد من إعلان بيدرو سانشيز دعمه للمقترح المغربي، وجهت الجزائر تهديدات لإسبانيا، وقال الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية شكيب رشيد قايد آنذاك "من الواضح أن الجزائر ستراجع كل الاتفاقيات مع إسبانيا في كل المجالات لترى كيف ستتطور العلاقة في المستقبل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال