القائمة

مختصرات

بعد أسابيع من زيارة بلاني.. سنغافورة تشيد بمقترح الحكم الذاتي للصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أشاد وزير الشؤون خارجية سنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، أمس الإثنين، بالرباط، بالجهود " الجادة وذات مصداقية" التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء.

وأكد في هذا الصدد "ننخرط في مبادئ الأمم المتحدة والقرارات الأممية" ذات الصلة بملف الصحراء ، وخاصة القرار 2602، مشيدا في نفس الوقت بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ستافان دي ميستورا.

وتعتبر سنغافورة عضو في رابطة دول آسيان، التي يعتبر المغرب "عضوا شريكا" لها منذ شتنبر 2016. وسبق للفليبين وهي عضو آخر في آسيان أن أعلنت في شهر مارس الماضي، دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.

وقال وزير الشؤون الخارجية الفلبيني، تيودورو لوكسين آنذاك إنه "في ما يتعلق بموضوع الصحراء، فإننا حاسمون في الدفاع عن مبدأ السيادة والمساواة بين الدول المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة".

 وشدد على أن جميع الدول "تتمتع بالحق في السيادة الكاملة والتامة على كافة نفوذها الترابي"، وأضاف "إننا ندين ونرفض اللجوء إلى النزعة الانفصالية (...) كسلاح دبلوماسي"، معتبرا أن "أشد النزاعات فظاعة هي تلك التي يدخل فيها الجيران في مواجهة بعضهم البعض".

ويأتي دعم سنغافورة لـ "جهود المغرب الجادة وذات المصداقية" لحل قضية الصحراء بعد ثلاثة أسابيع من زيارة المبعوث الجزائري الخاص للصحراء الغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني، لهذا البلد الأسيوي، في إطار جولة قادته للدول الخمس المؤسسة لآسيان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال