القائمة

مختصرات

بعد إغلاق أنبوب الغاز المار من المغرب.. الجزائر تواصل خسارة حصتها في سوق الغاز الاسباني

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعد قرار الرئيس عبد المجيد تبون إغلاق أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي المار من المغرب، تواصل الجزائر خسارة حصص كبيرة في سوق الغاز بإسبانيا.

وكانت الجارة الشرقية قد فقدت مكانتها كمورد رئيسي لإسبانيا لصالح الولايات المتحدة، كما أنها تعرضت لانتكاسة جديدة بتراجعها إلى المركز الثالث خلف روسيا، حسب ما أوردته وسائل إعلام إسبانية نقلاً عن أحدث الإحصاءات الرسمية لشهر يونيو الصادرة عن شركة "إيناغاز" المسؤولة عن صيانة وتطوير البنية التحتية للغاز في البلاد.

ففي يونيو 2022، صدرت روسيا 8752 جيجاوات ساعة إلى إسبانيا مقارنة بـ 2163 جيجاوات ساعة خلال نفس الفترة من عام 2021. وهكذا ضاعفت موسكو كميات الغاز المصدرة إلى مدريد أربع مرات.

من ناحية أخرى، سجل الغاز المستورد من الجزائر انخفاضا بنحو 57.3٪ مقارنة بشهر يونيو 2021، من 18123 جيجاوات ساعة سجلت قبل عام إلى 7736 جيجاوات ساعة فقط تم تسجيلها الشهر الماضي.

وتؤكد الإحصائيات التي جمعتها شركة "إيناغاز" أن الولايات المتحدة ظلت المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا للشهر السادس على التوالي، مع 10.618 جيجاوات ساعة، أي 29.6٪ من إجمالي الغاز المستورد.

وسبق للجزائر أن هددت رسميًا بفسخ عقدها لتصدير الغاز إلى إسبانيا، ردًا على دعم بيدرو سانشيز لمبادرة الحكم الذاتي المغربية للصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال