القائمة

أخبار

تحكم نسبي في حرائق الغابات بالمغرب

تواصل فرق التدخل الميدانية لمكافحة الحرائق لليوم الخامس على التوالي جهودها لإخماد الحرائق التي تشهدها العديد من غابات شمال المملكة، حيث تمكنت من التحكم نسبيا فيها.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الأحد أن مجموع المساحة المتضررة من حرائق الغابات، بلغت منذ مساء الأربعاء حتى حدود اليوم الأحد 6.600 هكتار، مشيرة إلى أن الجهود الميدانية لفرق التدخل انصبت في البداية على تأمين سلامة الدواوير المجاورة للحرائق والحفاظ على ممتلكاتهم، حيث تم، وبشكل استباقي إخلاء 20 دوارا.

إقليم العرائش

أفادت مصادر محلية بإقليم العرائش أن جهود فرق مكافحة النيران لاتزال متواصلة لمواجهة الحريق الغابوي المندلع على مستوى غابة "بني يسف آل سريف" المتواجدة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان، حيث تم إلى حدود مساء اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، التحكم في 70 بالمائة من الحريق، مع بقاء 5 بؤر للنيران ضعيفة الأهمية تجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها.

كما أفادت ذات المصادر تسجيل ارتفاع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 5300 هكتار.

وتم تأمين نقل 1331 أسرة موزعة على 20 دوارا بعيدا عن أماكن الخطر، وفيما يخص الخسائر المادية الأخرى، فقد طالت النيران 169 مسكنا.

إقليم وزان

وبإقليم وزان، علم لدى مصادر محلية أن فرق مكافحة النيران تمكنت، بعد زوال اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، من تحويط الحريق الغابوي المندلع بغابة "جبل أمزيز" على مستوى جماعتي زومي ومقريصات.

وفيما يخص الخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، فقد أتت النيران على 400 هكتار، مشكلة أساسا من الصنوبر والأشجار المثمرة والأصناف النباتية الثانوية، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.

أما الحريق المسجل قرب دوار "فتراس" بجماعة عين بيضاء، فقد تم الحد من انتشاره مساء اليوم 17 يوليوز 2022، حيث التهم 6 هكتارات من الغطاء النباتي المحلي، ودون تسجيل إصابات بشرية.

إقليم شفشاون

ومن ضمن مستجدات الحريق الذي تعرفه المنطقة الغابوية المتواجدة على مستوى جماعتي تاسيفت وتلمبوط، أفادت مصادر محلية بإقليم شفشاون أنه تم إلى حدود مساء اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، التحكم، بشكل عام، في محيط النيران مع تحييد الخطر الذي قد يطال الدواوير والتجمعات السكنية المجاورة.

وفي هذا الإطار، جرى تنفيذ 28 طلعة إطفائية جوية بواسطة طائرات من نوع "كانادير" و"توربو تراش".

وفيما يخض الحصيلة المؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، تبقى حاليا مستقرة في حوالي 80 هكتارا من البلوط الفليني والبلوط الأخضر والأرز.

إقليم تطوان

وبإقليم تطوان أفادت مصادر محلية بأن فرق مكافحة النيران تمكنت اليوم الأحد 17 يوليوز 2022 من السيطرة على الواجهة الشمالية للحريق الغابوي المسجل بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، بإقليم تطوان، فيما تتواصل المجهودات من أجل التصدي للواجهة الغربية للحريق.

وبلغت المساحة الغابوية التي لحقتها النيران حوالي 270 هكتارا، إلى حدود الساعة.

إقليم تازة

وبإقليم تازة أفادت مصادر محلية بأن فرق التدخل الميداني تمكنت، اليوم الأحد 17 يوليوز 2022، من تحويط الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة "باب ازهار" بجماعة الصميعة.

كما شددت على استمرار تعبئة كافة المتدخلين لتمشيط كافة منطقة الحريق والإسراع بمعالجة وإخماد مصادر الدخان مخافة تجدد النيران بسبب هبوب الرياح.

وأشارت ذات المصادر إلى أنه جرى العمل أيضا على إسعاف ساكنة الدواوير والمداشر المعنية، حيث تم نقل 500 من السكان بعيدا عن أماكن الخطر حفاظا على سلامتهم.

أما بخصوص الخسائر المسجلة، فقد ذكرت نفس المصادر أن المساحة المعنية بهذا الحريق بقيت مستقرة في حدود الساعة 550 هكتار تقريبا من الغطاء الغابوي، وذلك دون تسجيل أية خسائر بشرية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال