القائمة

مختصرات

معاذ المرابط: من المحتمل حدوث موجة أخرى للانتشار الجماعي لفيروس كورونا ابتداء من نهاية أكتوبر

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أوضح منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، في حسابه على موقع لينكدين أن الوضع الوبائي في الأسبوع الثاني من الفترة البينية الرابعة يتميز باستمرار تحسن جميع المؤشرات الوبائية.

وأوضح أنه "يستمر انخفاض عدد الحالات والتعفنات الجديدة مع انخفاض مؤشر الإيجابية الأسبوعي من 1.8 بالمئة الى 1 بالمئة خلال هذا الأسبوع وتواجد جميع جهات المملكة في المستوى الأخضر الضعيف لانتشار السارس-كوف-2".

وأشار إلى أن "تحسن المؤشرات، شمل أيضا كوفيد الوخيم حيث ولجت أقسام العناية المركزة والإنعاش خلال هذا الأسبوع 13 حالة فقط في حين غادر 32 مريضا هذه الاقسام بعد تحسن وضعهم الصحي، ولم تسجل سوى حالة وفاة واحدة، مقابل 12 وفاة الأسبوع المنصرم".

وعلى الصعيد العالمي أوضح معاذ المرابط أنه لم يتم الإعلان عن ظهور متحور جديد، حيث يستمر أو ميكرون في الهيمنة كمتحور سائد بأكثر من 99 بالمئة على الصعيد الدولي مع متحورات فرعية يهيمن عليها المتحور الفرعي BA.5 ب74 بالمئة.

وقال إنه "في حالة ما إذا استمر الوضع الجينومي للسارس-كوف-2 على هذا الحال، فمن المستبعد حدوث موجة جديدة ببلادنا على المدى القريب". 

وأكد أنه "ومن المحتمل جدا، حدوث موجة أخرى خامسة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، مرتقبة ابتداء من نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نونبر من هذا العام". 

وأنهى تدوينته قائلا "إن أفضل ما يمكن القيام به حاليا، هو رفع مستوى مناعة الساكنة ضد كوفيد الوخيم، خاصة الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة و ذلك عن طريق استكمال البروتوكول التطعيمي بما في ذلك الجرعة المعززة و التذكيرية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال