القائمة

مختصرات  

قضية الصحراء: وزير الخارجية الإسباني يرد على تصريحات جوزيب بوريل  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

نأى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في مقابلة مع راديو كادينا سير بنفسه، عن تصريحات رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل  يوم الثلاثاء 23 غشت، حول نزاع الصحراء الغربية، وقال في مقابلة مع راديو كادينا سير "تم التعبير عن موقف إسبانيا من هذه القضية في الإعلان الإسباني المغربي المشترك الصادر في 7 أبريل"، وأضاف أنه "إعلان عام ومعروف تمامًا للجميع". 

وكان بوريل قد قال في تصريحات إعلامية، يوم الثلاثاء إن إسبانيا مثلها مثل الاتحاد الأوروبي تدافع عن "استشارة سكان الصحراء" لتقرير مصيرهم، ثم تراجع عن هذه التصريحات، في تصريحات أخرى يوم أمس. 

وقال وزير الخارجية الإسباني، إن الاتحاد الأوروبي وإسبانيا يؤيدان "حلا سياسيا مقبولا من الطرفين في إطار قرارات مجلس الأمن.

وينص الإعلان المغربي الإسباني المشترك الصادر في 7 أبريل، في ختام القمة التي جمعت في نفس اليوم بالرباط الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز، على أن إسبانيا تعترف "بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال