القائمة

مختصرات

زعيم البوليساريو يشارك في حفل تنصيب الرئيس الكيني

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وصل الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي صباح الثلاثاء إلى مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس وليام روتو.

وقالت الصحافة الكينية إن زعيم الجبهة الانفصالية وجد في استقباله "مسؤولون من وزارة الخارجية" الكينية.

وشكلت المناسبة، فرصة للصحافة الكينية من أجل التذكير باعتراف نيروبي بـ"جمهورية" البوليساريو، وبأنها "كانت في طليعة الدفاع عن وقف تصعيد النزاع" بين الجبهة والمغرب.

وكانت كينيا بحسب ذات المصدر قد أعطت الأولوية خلال رئاستها لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في شهر فبراير، لنقاش أزمة الصحراء.

يذكر أنه خلال الأسبوع الماضي بعث الملك محمد السادس رسالة تهنئة إلى رئيس جمهورية كينيا المنتخب حديثًا، أكد له فيها "حرص المملكة المغربية على فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع جمهـوريـة كينيا، قائمة على أساس التعاون البناء والتضامن الفاعل والاحترام المتبادل، بما يخدم المصالح العليا لشعبينا، ويسهم في ازدهار ونماء قارتنا".

وخلال ولاية الرئيس أوهورو مويغاي كينياتا (2013-2022) ، شكلت كينيا، مع الجزائر وجنوب إفريقيا، جبهة للدفاع عن مواقع البوليساريو في الاتحاد الأفريقي  ومجلس الأمن.

وسبق للرئيس الحالي وليام روتو، عندما كان نائبا للرئيس أن أعرب في مارس 2021، عن دعمه لمقترح الحكم الذاتي قبل أن يتراجع عن تصريحاته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال