القائمة

أخبار

وجدة : معتقل سابق في أحداث 1984 يتخلى عن جنسيته

يبدو أن وسائل التعبير عن الاحتجاج والمطالبة بالحقوق عن طريق الاعتصام والإضراب عن الطعام وحتى حرق الذات لم تعد مجدية، فقد لجأ البعض إلى شكل جديد من الاحتجاج ضد مؤسسات الدولة، وهي التخلي عن الجنسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قام معتقل سابق في أحداث 1984 بمدينة وجدة، اسمه حسن سغروشني يوم الثلاثاء الماضي على حسب ما جاء في جريدة "أخبار اليوم" في عددها الصادر يوم 10 أكتوبر، برمي بطاقة التعريف الوطنية فوق مكتب قسم الشؤون العامة بعمالة وجدة، إعلانا منه عن تخليه عن الجنسية المغربية، وذلك احتجاجا على ما أسماه تماطلا في منحه بعض الوثائق الإدارية، التي سبق وأن طالب بها من إحدى المقاطعات بوجدة.

و تفاجأ سغروشني بقائد المقاطعة يمنع عنه الوثائق المطلوبة، وهي وثائق لها علاقة بالدعوى القضائية التي أقامها ضد وزير الداخلية ورئيس الحكومة، لرد الاعتبار إليه ومحاسبة المسؤولين عن اعتقاله.

 جدير بالذكر أنه خلال شهر يناير سنة 1984 عرف المغرب انتفاضة في كثير من المدن ردا على سياسة التقويم الهيكلي التي فرضها صندوق النقد الدولي على المغرب و التي ترتكز على سياسة التقشف، التي أدت إلى غلاء أسعار المواد الأساسية بنسب بلغت أكثر من 50 في المائة في بعض الحالات، هذا الحرك الشعبي قوبل آنذاك برد أمني عنيف، حيث راح ضحية هذه الأحداث مئات المغاربة، كما اعتقل العشرات في سجون سرية...

اعتزام بعض الدركيين التخلي عن جنسيتهم
الكاتب : المراكشي
التاريخ : في 13 أكتوبر 2012 على 21h07
يعتزم بعض الدركيين التخلي على جنسيتهم المغربية
العتقالهم بسجن سلا المعروف بسجن الزكي
بتهم لا اساس لها من الصحة
على اثر الشكوى التي تقدمة بها الجالية المغربية .اعطى صاحب الجلالة امره السامي بالتحقيق في الواقعة . تم توقيف عدة عناصر
مغربية تنتمي الى رجال الدرك الملكي
يوم 10/08/2012 بمدينة طنجة و ترحيلهم الى السجن المحلي بمدينة سلا
و لقد حول بعض افراد اسرة تقديم شكوى الجلالة الملك و منعو.
فهناك دركيين تم توقيفهما ضمن تلك المجموعة ظلما.
و قد عزموا ان لم تنصفهم المحكمة ان يتخلو عن جنسيتهم.