القائمة

مختصرات

كينيا: سفير المغرب يصف البوليساريو بـ "الجماعة الإرهابية"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

شارك عبد الرزاق لعسل، سفير المغرب في كينيا، أمس الثلاثاء 15 نونبر، في ندوة حول الإرهاب والانفصالية في إفريقيا. وبهذه المناسبة أشاد الدبلوماسي المغربي، بالدور الذي يلعبه الرئيس روتو في استقرار المنطقة وبقية القارة الأفريقية، وفق ما نقلته وسائل إعلام كينية.

كما تحدث لعسل عن التزام الرئيس وليام روتو بتوقيع الاتفاق المبرم في 4 نونبر بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي. وتلعب كينيا أيضًا دور الوسيط في النزاع المسلح في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين الحكومة ومتمردي حركة 23 مارس. وسبق لروتو، أن عين في شتنبر الماضي، سلفه، أوهورو كينياتا، مبعوثًا خاصًا لكينيا إلى إثيوبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأعرب لعسل في كلمته عن سعادته باختيار الموضوع الذي طرحه المشاركون. وقال "هذه ندوة مهمة حول الصلة بين الإرهاب والانفصالية"، مشددا على ضرورة "مواجهتها من أجل ازدهار الجميع".

وأعرب السفير، بهذه المناسبة، عن ارتياحه لـ "الإعلان الأخير للرئيس وليام روتو لصالح وحدة المغرب"، كما وصف لعسل جبهة البوليساريو بأنها "جماعة إرهابية تأسست خارج البلاد لزعزعة استقرار المغرب".

وكان الرئيس روتو قد تجاهل قضية الصحراء الغربية الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الجنوب إفريقي. وأكد، في بيان، أن بلاده ملتزمة بالمساهمة في توطيد السلام داخل الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. من ناحية أخرى، لم يتم تجاوز خطوة السحب الرسمي للاعتراف بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

وقامت ابنة الرئيس روتو بزيارة إلى المملكة حيث التقت بوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، وشاركت في منتدى "ميدايز" والتقت بمقر مجلس النواب، بنواب شباب من مختلف المجموعات البرلمانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال