القائمة

أخبار

اتهامات جزائرية للمغرب بالتجسس واستهداف التلاميذ من خلال الفايسبوك

بعد اتهامه بافتعال حرائق الغابات والوقوف وراء حركات "إرهابية" من أجل ضرب البلاد، اتهمت الجزائر المغرب، باستغلال صحافيين جزائريين في التجسس، وكذا بإنشاء شبكات لاستغلال التلاميذ الجزائريين جنسيا!

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تتواصل الاتهامات الجزائرية للمغرب، آخرها اتهامه باستخدام صحافيين جزائريين يعملون في مؤسسات رسمية لجمع أخبار ذات طابع أمني وسياسي واقتصادي.

فقد عرضت السلطات الجزائرية صحافيا معروف بدفاعه عن الحراك الجزائري، كان يعمل في وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، على محكمة الجنايات الابتدائية بمدينة الدار البيضاء الجزائرية، واتهمته بالعمل لصالح المغرب، خلال تكليفه بمهمة مراسل بالمغرب.

تجسس لصالح الأحزاب والجمعيات المغربية!

وقالت السلطات بحسب ما نقلته يومية النهار الجزائرية "إنه سرب معلومات تكتسي طابع السرية، تتضمن أخبار عن الأوضاع الامنية والسياسية وحتى الاقتصادية للبلاد أرسلها الى جهات بدولة المغرب، من بينهم شخصيات من احزاب سياسية، وجمعيات بالمملكة وصحفيين مغاربة وحتى أجانب كان قد ربط بهم الاتصال خلال تكليفه بمهمة مراسل صحفي للوكالة سنة 2010".

ويتابع في القضية أربعة أشخاص آخرين، وبخصوص الأدلة تشير الجريدة الجزائرية إلى وجود "تواصلات مشبوهة عبر حسابه الالكتروني، مع أشخاص بدولة المغرب"، بالإضافة إلى وجود ملفات حول "الثورة الجزائرية وقضية الحركى، وكتاب حول الحراك"، وأشرطة فيديو من بينها شريط "يظهر مجموعة من الاشخاص يتناولون العشاء يرتدون على رؤوسهم طاقية خاصة باليهود ويغني أحدهم باللغة العربية عن السلم بين المغرب واليهود ودور ملك المغرب في تجسيد هذا المشروع على أرض الواقع".

بالإضافة إلى فيديو يدعو من خلال الصحافي المعتقل الى ضرورة مواصلة الحراك "للضغط على السلطات الجزائرية قصد اطلاق سراح المسجونين".

استغلال الأطفال

ويوم الأربعاء نشرت السلطات الجزائرية بيانا، تحدثت فيه عن وجود شبكة لاستغلال التلاميذ جنسيا عبر فايسبوك، يتم تسييرها من المغرب.

وقالت الشرطة الجزائرية في بيان إن هذه الشبكة تضم 20 شخصا، يقودهم شخصين من المغرب، كانا يقومان "بتسيير هذه المجموعات (على الفايسبوك) ونشر المضامين المسيئة".

ويتابع المعتقلون بتهمة "محاولة النيل من الحياة الخاصة للأطفال ونشر وبث صور ونصوص من شأنها الاضرار بهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتحريض الغير على استغلالهم وإغرائهم في مسائل منافية للآداب والنظام العموميين".

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الجزائر المغرب، باستهدافها من خلال مجموعات فايسبوكية، ففي أكتوبر من السنة الماضية قالت السلطات الجزائرية إنها أحبطت "مؤامرة لشبكة إرهابية انفصالية دبرتها بدعم من الكيان الصهيوني ودولة بشمال أفريقيا"، مشيرة إلى أنه تم تدبير المخطط عبر صفحة في الفايسبوك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال