القائمة

أخبار

فريق بحثي دولي يميط اللثام عن حفريات منقرضة لمفصليات الأرجل قرب زاكورة

أكد عشرات الباحثين أن الحفريات التي تم العثور عليها، عام 2017، في موقع تايشوت الواقع قرب زاكورة، تعد "ثورة" في فهم التنوعات الحيوانية الأولى على الأرض. وهذه الحفريات هي عبارة عن مفصليات عملاقة يصل طولها إلى مترين، كانت تعيش في هذه المنطقة في المغرب، ثم غطاها البحر.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تمكن عشرات الباحثين، من كشف الأسرار الأولي لموقع تايشوت الصحراوي الذي كان تحت الماء سابقا، والذي يقع شمال شرق زاكورة. وقام الفريق المكون من 14 باحثا، ينحدرون من عدة دول من بينها المغرب وفرنسا وسويسرا والصين، بتسليط الضوء على هذا الموقع الذي تم اكتشافه في عام 2017 والذي وجدوا بداخله حفريات تعود إلى العصر الأوردوفيشي السفلي (امتد من حوالي 485 مليون إلى 443 مليون سنة).

وفي دراسة جديدة نُشرت في هذا الشهر في مجلة Scientific Reports، أشار الباحثون إلى ان هذه "الحفريات محفوظة تمامًا في المغرب"، وأضافوا أن بعضا من هذه المفصليات كان يصل طولها إلى مترين تقريبًا، مما كان يجعلها "عملاقة بالمقارنة مع الروبيان والحشرات والعناكب المنحدرة من هذه اللافقاريات". وأشارت الدراسة إلى أن معظم الحيوانات في تايشوت "تم نقلها بواسطة تدفقات الكثافة، على عكس الحفظ الذي تم في موقع فزواتا"

حفريات محفوظة جيدًا وأجناس منقرضة لمفصليات الأرجل

وتوضح الدراسة أن "euarthropods و brachiopods و echinoderms وgraptolites تشكل معًا الجزء الأكبر من التنوع البيولوجي المحفوظ في نباتات فزواتا". ويشير "النمط المعاد إنتاجه في منطقة  تايشوت الموصوفة حديثًا" إلى الدراسة التي تؤكد أن "مجموعات معينة من الحيوانات مثل الإسفنج، الموجودة في مناطق أخرى معينة، (على سبيل المثال ، تمكورت و بوإيزاكرن) لا تزال غائبة حتى الآن عن تايشوت".

"يساهم هذا الاكتشاف في فهمنا للحفاظ على الحيوانات في هذا التكوين الأوردوفيشي السفلي الفريد من خلال إظهار أن بعض الكائنات الحية تنتقل عن طريق تدفقات الكثافة. توجد ثلاثة أنواع من الحفظ الخرساني في تايشوت ، مما يوسع من أنماط التحجر الملحوظ داخل صخور فزواتا ".

مقتطف من الدراسة

وقال فريد صالح ، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة لوزان في سويسرا ، لـ Live Science  إن جميع المعارف السابقة حول صخور فزواتا "كانت تستند فقط إلى مواقع الحفريات بالقرب من منطقة زاكورة"، وأضاف "أن هيمنة المفصليات الكبيرة في  تايشوت فريدة من نوعها. من المحتمل أن تجد [العديد من العينات] في يوم واحد. كانت مفصليات الأرجل سباحين نشطين وسيطرت على هذه المنطقة منذ 470 مليون سنة ".

وتحدث فريد صالح عن "الحفاظ الرائع" على الحفريات، بفضل الأحافير المغطاة بالطين لملايين السنين. وأوضح أنه في بعض الحالات، تم الحفاظ على الأجزاء الرخوة من الحيوانات، بما في ذلك أعضائها الداخلية.

ويعتقد الباحثون أنهم بالكاد خدشوا سطح ما يمكن أن يكون مختبئًا في الصخور الصخرية في فزواتا. ويخلص الباحث إلى أن "هناك الكثير مما يجب القيام به في  تايشوت وسيؤدي المزيد من العمل الميداني إلى تحقيق المزيد في المستقبل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال