القائمة

مختصرات

فاس: بوريل يوضح موقف الاتحاد الأوروبي من نزاع الصحراء

نشر
جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية/يابلادي
مدة القراءة: 1'

حل صباح اليوم الجمعة، جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، وألقى كلمة سلط فيها الضوء على التحديات التي يواجهها العالم، كالحرب الروسية الأوكرانية، والحروب التي تشهدها بعض الدول الإفريقية، وقضايا التغير المناخي.

كما تطرق بوريل إلى عدة قضايا أخرى من بينها، نزاع الصحراء، ووضح موقف التكتل من هذا النزاع قائلا "هناك دول أعضاء وهي تسعة تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحا المغرب حل واقعي، وهناك عضو يعتبرها الأكثر واقعية، فيما باقي دول الاتحاد لم تعلن عن نفس الموقف".

وأضاف لذلك فإن موقف الاتحاد الأوروبي والذي يمثل الدول 27 الأعضاء، يبقى هو "دعم جهود الأمم المتحدة، من أجل البحث عن حل سياسي واقعي مقبول من قبل جميع الأطراف". وأوضح "وأنا أتحدث عن الأطراف بصفة الجمع، أي جميع الأطراف المعنية بهذا النزاع".

يذكر أن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، كان قد التقى يوم أمس بووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالعاصمة الرباط، وجددا التأكيد على الإرادة المشتركة للاتحاد الأوروبي وللمغرب لتعميق شراكتهما الاستراتيجية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال