القائمة

مختصرات

امتحان المحاماة: حزب الحركة الشعبية ينتقد صمت الحكومة ويطالب بفتح تحقيق نزيه ومستقل

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال حزب الحركة الشعبية، إنه يتابع الجدل الدائر حول نتائج وتداعيات المباراة الخاصة بالولوج إلى مهنة المحاماة، وأوضح أنه "اختار في البداية التريث قبل تسجيل موقف من هذا الملف الشائك بغية استجماع كل المعطيات واستجلاء منظور وموقف الحكومة والاحزاب المشكلة لها وفاء منه لمغرب المؤسسات".

واستنكر الحزب "صمت الحكومة غير المفهوم وغير المبرر" ودعاها "إلى الخروج بموقف واضح، وفتح تحقيق نزيه وشفاف تنويرا للرأي العام".

واعتبر "الحزب أن صم الحكومة لأدانها واختيار سياسة الهروب إلى الأمام أتجاه هذا النقاش العمومي والإعلامي الواسع حول نتائج وأجواء مباراة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة لا يعمل في الأساس إلا على تزكية كل ما يروج من شبهات حول المباراة وكذا تغدية هذا الاحتفان غير المسبوق الذي فجرته هذه المباراة، وترسيخ القرائن المتداولة حول طغيان المحسوبية ونزوع القرابة والأهل على منطق الأهلية والمس بالحقوق واعتماد المحاباة في مباراة المحاماة التي هي أم الحقوق".

ودعا الحزب الحكومة إلى مراجعة سياستها التواصلية و"الخروج عن صمتها الموصول وارتباكها البنيوي والكف عن مقاربتها القطاعية الضيقة في قضايا مجتمعية استراتيجية وحساسة لا يمكن لاستقوائها العددي العابر أن يعالج عواقبها غير المحسوبة".

كما دعا الحزب في هذا السياق إلى "فتح تحقيق نزيه ومستقل في هذه النازلة للوقوف على حيثيات إجراء هذه المباراة ونتائجها بذل ترك مكونات المجتمع فريسة لتضارب البلاغات واختلاط الحقائق بالإشاعات".

وطالب بـ"تحصين مهنة المحاماة وحماية قدسيتها ومعانيها النبيلة، كما يدعو الحكومة مجددا إلى مراجعة نهجها المغلوط في تدبير الإصلاحات الكبرى عبر الانتصار للغة الحوار واعتماد المقاربة التشاركية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال