القائمة

أخبار

دراسة: استيراد الهيدروجين من المغرب أقل تكلفة من إنتاجه داخل الاتحاد الأوروبي

أكدت دراسة جديدة أنجزتها شركة "أورورا لأبحاث الطاقة " أن استيراد الهيدروجين الأخضر انطلاقا من المغرب، سيكون أقل تكلفة بالنسبة للاتحاد الأوربي، مقارنة بإنتاجه داخل الاتحاد.

 
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أفادت دراسة حديثة بأن استيراد الاتحاد الأوربي للهيدروجين من المغرب، سيكون أمرا جذابا من الناحية الاقتصادية سنة 2030.

وجاء في الدراسة التي أنجزتها شركة "أورورا لأبحاث الطاقة "التي أسسها أساتذة وخبراء اقتصاديون في جامعة أكسفورد، أن "واردات الهيدروجين إلى الاتحاد الأوروبي من أستراليا وتشيلي والمغرب ستكون جذابة اقتصاديًا في عام 2030، مما يدعم هدف التكتل المتمثل في الحصول على نصف استهلاك الهيدروجين من الواردات بحلول عام 2030".

وأضافت الدراسة التي نشرت حديثا (اعتمدت ألمانيا كحالة للدراسة)  أن "واردات الهيدروجين من المغرب، والتي يتم نقلها عبر السفن في شكل سائل، ستصبح مصدر الإمداد الأكثر تنافسية مقارنة بإنتاج الهيدروجين المحلي بحلول عام 2030 ، بافتراض أن المستخدم النهائي موجود في ألمانيا".

وأشارت إلى أنه يمكن أن يؤدي استخدام شبكة أنابيب الهيدروجين العابرة للحدود التي لم يتم تطويرها بعد، إلى خفض التكاليف بشكل أكبر، حيث ستنخفض تكلفة الواردات من المغرب إلى ألمانيا عبر خط الأنابيب بـ 20٪ مقارنة بالواردات عبر السفن في عام 2030.

ومن المقرر أن يلعب الهيدروجين دورًا رئيسيًا في الانتقال الطاقي بالاتحاد الأوروبي، حيث يهدف التكتل إلى إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري وتسريع العمل لخفض الانبعاثات، على أن "الهيدروجين المتجدد سيكون مفتاحًا [لاستبدال] الغاز الطبيعي والفحم والنفط في الصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها".

وتحدد المفوضية الأوروبية "هدفًا يبلغ 10 ملايين طن متري في السنة من واردات الهيدروجين المتجددة بحلول عام 2030، والتي ستوفر نصف إجمالي استهلاك الاتحاد الأوروبي السنوي للهيدروجين المتجدد".

وأشارت الدراسة إلى أن تكلفة إنتاج الهيدروجين في ألمانيا عام 2030 تتراوح بين 3.90 و 5.00 يورو / كجم  ، بينما ستبلغ التكلفة  3.1 يورو / كجم  في أستراليا وتشيلي، و 3.2 يورو / كجم في المغرب، و 3.6 يورو / كجم في الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الرغم من تكاليف النقل، تظل الواردات قادرة على المنافسة، ويمثل استيراد الهيدروجين إلى ألمانيا من المغرب، والذي يتم نقله عن طريق السفن على شكل هيدروجين سائل، الخيار الأكثر تنافسية في عام 2030، بتكلفة 4.58 يورو / كجم  . وسيتكلف استخدام ناقلات الهيدروجين العضوية السائلة لاستيراد الهيدروجين من المغرب 4.68 يورو للكيلوغرام، في حين أن نقل الهيدروجين مثل الأمونيا سيكلف 4.72 يورو، بما في ذلك تكلفة إعادة تكييف الهيدروجين في شكله القياسي عند التسليم.

 بينما ستكون الواردات من أستراليا وشيلي قادرة على المنافسة فقط إذا تم نقل الهيدروجين على هيئة أمونيا، بتكلفة 4.84 يورو / كجم و 4.86 يورو / كجم  على التوالي. بينما لن يكون استيراد الهيدروجين من الإمارات  تنافسيًا: أرخص وسيلة - نقل للهيدروجين على هيئة أمونيا - ستكلف 5.36 يورو / كجم .

وتوضح الدراسة أن خطوط الأنابيب ستوفر أرخص خيار لمستوردي الهيدروجين في ألمانيا، حيث ستكلف الواردات من المغرب عبر خط أنابيب 7 3.72 يورو / كجم، في عام 2030.

وحذرت الدراسة من أن الاتحاد الأوروبي لا يسير على المسار الصحيح لامتلاك شبكة خطوط أنابيب هيدروجين عاملة يمكنها توصيل الإمدادات من المغرب إلى ألمانيا بحلول عام 2030. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال