القائمة

مختصرات

حزب البام يطالب بتسقيف أسعار الرحلات البحرية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، حول الأسعار المرتفعة للرحلات البحرية.

وقال إن مغاربة المهجر يعانون كل سنة من الأسعار المرتفعة للرحلات البحرية، حيث تستغل شركات الملاحة وقت الذروة لفرض أثمنة جد مرتفعة تفوق إمكانياتهم المادية، مسجلا أن رحلة شخص واحد قد تصل إلى 4500 درهم، بينما ترتفع بالنسبة لأسرة من 6 أفراد إلى 15 ألف درهم.

وطالب نواب حزب الجرار الحكومة باتخاذ إجراءات للتخفيف على مغاربة العالم في مواجهة غلاء تذاكر الرحلات البحرية خلال فترة عبورهم إلى المملكة صيف كل سنة، إما بتسقيف أسعار التذاكر، أو تقديم دعم مباشر للجالية المقيمة بالخارج أو دعم شركات الملاحة الوطنية العاملة في القطاع.

ورد وزير النقل قائلا حسب ما نقله موقع "اليوم 24" إن أسعار النقل البحري في ازدياد بسبب ارتفاع أسعار الوقود العام الماضي، لكنه اعتبر أنه من غير الممكن تسقيف الأسعار بالنظر إلى أن ربط النقل بين المغرب وأوربا يخضع لاتفاق دولي ينص على حرية الأسعار وخضوعها للعرض والطلب.

بالمقابل وعد بتوفير أسطول بحري يلائم التدفقات المرتقبة خلال فترة الذروة من عملية مرحبا 2023، مع تنويع الخطوط البحرية التي تربط المغرب بالموانئ الأوربية .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال