القائمة

أخبار

مجلس النواب الإسباني يوافق على مناقشة مقترح قانون منح الجنسية للصحراويين

وافق مجلس النواب الإسباني، يوم أمس الثلاثاء، على مناقشة مقترح قانون قدمه يونيداس بوديموس، يهدف إلى منح الجنسية للصحراويين. وعارض نواب الحزب الاشتراكي (118 نائبا) المقترح.

نشر
المتحدث باسم يونيداس بوديموس، إنريكي سانتياغو
مدة القراءة: 2'

وافق الكونجرس الإسباني، يوم أمس الثلاثاء، على مناقشة مقترح القانون الذي تقدم به حزب يونيداس بوديموس، والذي يهدف إلى منح الجنسية للصحراويين المولودين قبل عام 1976 بالصحراء، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام إسبانية.

واعتمد يونيداس بوديموس، على دعم الحزب الشعبي للمقترح، فيما امتنع حزب فوكس عن التصويت. وتمت الموافقة على مناقشة المقترح بأغلبية 168 صوتًا، وامتناع 53 نائبا عن التصويت من اليمين المتطرف، فيما عارضه 118 نائبا من الحزب الاشتراكي.

وقال المتحدث باسم يونيداس بوديموس، إنريكي سانتياغو، من منصة مجلس النواب "أولويتنا السياسية هي الحق في تقرير المصير وسنفعل كل ما في وسعنا لضمان الوفاء بتفويض الأمم المتحدة هذا، وأن الصحراويين يمكن أن يكونوا أحرارًا في تقرير مستقبلهم من خلال تنظيم هذا الاستفتاء الذي تم تأجيله بشكل غير مبرر".

وأضاف أن الهدف من هذه المبادرة هو "تعويض الصحراويين عن الخطأ التاريخي الذي لحق بهذا الشعب" عندما "تخلت إسبانيا عن الإقليم وسلمته عمليًا إلى السيادة المغربية" في فبراير 1976.

الحزب الشعبي يهاجم حكومة سانشيز

وقال ميغيل أنخيل جيريز النائب عن الحزب الشعبي "إذا تمت الموافقة على المبادرة التي يقترحونها، فسوف نتعامل مع النقاش بهدوء واحترام دون الإضرار بعلاقاتنا الدولية، ودون ارتكاب نفس الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها حكومة سانشيز مع الصحراء والمغرب والجزائر".

من جانبهم، اتهم نواب تحالف كناريا، وEH Bildu ، وPNV ، وCiudadanos ، وBNG ، وCompromís ، وJunts، وERC الحكومة بأنها "خانت الشعب الصحراوي" من خلال دعم مقترح الحكم الذاتي.

ويأتي تقديم مقترح القانون، بعد أسبوعين من عقد القمة رفيعة المستوى بين المغرب وإسبانيا بالرباط، وهي القمة التي كررت فيها مدريد دعمها لمقترح الحكم الذاتي.

وينص المقترح المقدم من يونيداس بوديموس على منح الجنسية الإسبانية للصحراويين المولودين قبل 26 فبراير 1976 في الصحراء ولأحفادهم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال