القائمة

أخبار

في ظل غياب أي تمثيل رسمي مغربي.. إطلاق بناء مقر السفارة لإسرائيلية بالرباط

لم يحضر أي مسؤول مغربي حفل إطلاق بناء السفارة لإسرائيلية في الرباط، علما أنه سبق للمستشار الملكي أنري أزولاي ووزراء في الحكومة، أن حضروا حفل افتتاح مكاتب قناة إسرائيلية في المغرب، خلال شهر ماي الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، يوم أمس الأربعاء، بدء أعمال تشييد مقر السفارة الإسرائيلية في الرباط. وقالت ألونا فيشر كام، رئيسة المكتب "إنها لحظة تاريخية ونحن سعداء للغاية لوجودنا هنا اليوم ، وإن شاء الله ، في غضون عام سيكون لدينا منزل خاص بنا!".

وتابعت في تغريدة على تويتر "لن تكون سفارة فحسب، بل ستكون موطنًا لجميع الإسرائيليين في المغرب".

وكان الرئيس السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب دافيد غوفرين، قد وقع، في الأول من شهر غشت الماضي، عقدا لبناء سفارة إسرائيلية في المغرب، وكتب على تويتر "سعيد جدا بمشاركة معكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع الامس على عقد بناء مقر السفارة الاسرائيلية الدائمة في المغرب مع المهندسين وشركة البناء المغربية. وبهذا سنبدأ باذن الله عهد جديد نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب".

كما سبق لوزير الخارجية الإسرائيلي السابق يائير لابيد أن زار المغرب العام المغرب، وافتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط وتعهد بأن تفتتح إسرائيل والمغرب سفارات في كلا الدولتين.

غياب يثير الأسئلة

ويثير غياب المسؤولين المغاربة عن حفل إطلاق بناء السفارة الإسرائيلية في الرباط، الكثير من الأسئلة. ففي السابق حضر المستشار الملكي، أندريه أزولاي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بن سعيد، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، حفل افتتاح مكاتب قناة i24News الإسرائيلية في الرباط والدار البيضاء، في 31 ماي.

وإضافة إلى ذلك، تم تدشين المقر الحالي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة المغربية، في 26 فبراير 2012، بحضور رئيسة الدبلوماسية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون، إلى جانب سعد الدين العثماني، الذي كان وزيرا للخارجية، ورئيس جماعة الرباط السابق فتح الله ولعلو.

يذكر أن الموقع الإخباري الأمريكي أكسيوس، كان قد كشف في يناير الماضي، أن المغاربة طالبوا الحكومة الإسرائيلية، بالاعتراف بمغربية الصحراء، مقابل رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لتل أبيب إلى سفارة.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق، يائير لبيد، في 15 يونيو في تصريحات للصحافة في بلاده، عن زيارة قريبة لنظيره المغربي من أجل افتتاح مقر سفارة المملكة في تل أبيب.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لوسائل إعلام محلية إن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي المغربي في تل أبيب سيتم في صيف 2022، وهو ما لم يحدث.

وكان المغرب وإسرائيل قد استأنفا علاقاتهم الدبلوماسية في 10 دجنبر 2020، بعد قطيعة دامت عقدين، مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال