القائمة

أخبار

المغرب يتصدر دول المغرب العربي في مؤشر القوة الناعمة لسنة 2023

تصدر المغرب، باقي الدول المغاربية، في مؤشر القوة الناعمة الذي تصدره شركة "براند فاينينس" البريطانية، بعد حلوله في المرتبة 55 عالميا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تصدر المغرب، باقي الدول المغاربية، في مؤشر القوة الناعمة الذي تصدره شركة "براند فاينينس" البريطانية، رغم تراجعه في الترتيب العام بتسعة مراكز، وحلوله في المرتبة 55 عالميا، من بين 121 دولة، بعد حصوله على 39.2 من أصل مائة نقطة، (كلما زاد التنقيط إلا وتحسن ترتيب البلد).

وتم ترتيب الدول بناء على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تغطي سبعة مجالات هي: الأعمال والتجارة، والحكامة، والعلاقات الدولية، والثقافة والتراث، والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم، والأشخاص، والقيم.

وانطلاقا من هذه المؤشرات ترصد شركة براند فاينينس مدى قدرة كل دولة على التأثير في تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة على الساحة الدولية (الدول الأخرى، المؤسسات والشركات، المجتمعات، الجماهير...) من خلال الجاذبية أو الإقناع، وليس الإكراه.

وحل المغرب في المرتبة الثامنة في العالم العربي، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 10 عالميا، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المركز 53.

وفيما يخص دول المغرب العربي، فقد جاءت تونس في المرتبة 83 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 86 عالميا، ولم يشمل التصنيف كلا من موريتانيا وليبيا.

وعلى صعيد القارة الإفريقية حل المغرب في المرتبة الثالثة خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا (المرتبة 40 عالميا).

عالميا، عادت صدارة المؤشر هذه السنة، إلى الولايات المُتحدة الأمريكية، وحلت المملكة المُتحدة في المركز الثاني هذا العام، وحلت ألمانيا التي تصدرت مؤشر 2021، في المرتبة الثالثة، وقفزت اليابان من المركز الخامس إلى الرابع، وتراجعت الصين إلى المركز الخامس، بعد أن كانت الرابعة في 2022.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال