القائمة

أخبار

مؤشر المراكز المالية العالمية: المركز المالي للدار البيضاء الأول إفريقيا

احتل المركز المالي للدار البيضاء المرتبة 57 على مستوى العالم، في أحدث إصدار لتصنيف أفضل المراكز المالية الدولية (مؤشر المراكز المالية العالمية)، محافظا بذلك على المرتبة الأولى في إفريقيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

احتل المركز المالي لمدينة الدار البيضاء، المرتبة 57 في مؤشر المراكز المالية العالمية(GFCI)  الذي يصنف المراكز المالية العالمية وفقًا لعدة معايير.

وبحسب التقرير الذي نشر قبل أيام، فإن المركز المالي للعاصمة الاقتصادية يحتل المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي، رغم أنه تراجع بـ 3 مراكز مقارنة بالترتيب السابق.

وجاء في التقرير، أنه في إفريقيا والشرق الأوسط  "كانت النتائج متوازنة بشكل متساوٍ، حيث تراجعت المراكز الأفضل أداءً بشكل عام في المؤشر، بينما تحسنت المراكز ذات الترتيب الأدنى"، وتابع "تظل دبي وأبو ظبي في صدارة الترتيب في المنطقة بينما تحتفظ الدار البيضاء بالمركز الأول في إفريقيا".

وأضاف من ناحية أخرى، تقدمت موريشيوس والرياض 10 مراكز في الترتيب، واحتل المركز المالي للدار البيضاء المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف دبي (المرتبة 22 عالمياً) ، وأبو ظبي (المرتبة 35) وتل أبيب (المرتبة 53).

ووضع المؤشر، المركز المالي للعاصمة الاقتصادية للمملكة من بين أفضل 15 مركزًا من حيث ميزة السمعة. وبخصوص التصنيفات وتقييمات التكنولوجيا المالية، جاء مركز مدينة الدار البيضاء في المرتبة 87 من بين 114 مركزًا ماليًا، بزيادة 4 مراكز مقارنة بالعام الماضي.

وعلى الصعيد العالمي، لا يزال المركز المالي لنيويورك في صدارة المؤشر، متقدمًا على لندن، التي جاءت في المرتبة الثانية، وسنغافورة، التي تقدمت على هونج كونج، التي احتلت المرتبة الرابعة. ودخلت مراكز شيكاغو وبوسطن وسيول المراكز العشرة الأولى لتحل محل باريس وشنتشن وبكين.

ويحلل المؤشر نحو 120 مركزاً مالياً حول العالم، ويصنفها استناداً إلى استبيان عبر الإنترنت يشارك فيه آلاف المتخصصين في هذا المجال، ويجمع هذه القائمة مركز الأبحاث زد/يين بارتنرز (Z/Yen Partners) ومعهد التنمية الصيني (China Development Institute).

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال