القائمة

أخبار  

جدل في فرنسا بعد قرار الاتحاد الفرنسي لكرة القدم عدم إيقاف المباريات من أجل الإفطار

خلق قرار الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، القاضي بحظر إيقاف المباريات لإتاحة الفرصة للاعبين المسلمين للإفطار خلال شهر رمضان، موجة من الجدل، ووجهت انتقادات لمدرب فريق إف سي نانت، الذي أبعد لاعبا من تشكيلة الفريق بسبب رفضه الإفطار.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

يواصل قرار الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بحضر إيقاف المباريات للسماح للاعبين بالإفطار خلال شهر رمضان، إثارة الجدل في فرنسا. وكان أنطوان كومبوار، مدرب إف سي نانت، في قلب هذا الجدل، حيث تعرض لانتقادات شديدة بعد الهزيمة القاسية لناديه يوم الأحد أمام ريمس (0-3).

وعشية المباراة، طلب المدرب من لاعبيه المسلمين "عدم الصيام"، الأمر الذي قيل إن أحدهم رفضه، وهو ما جعله يبعده عن لائحة اللاعبين. وخلال مؤتمر صحفي بعد الهزيمة، أوضح أنطوان كومبوار أنه "وضع قاعدة صالحة للجميع"، وتابع "هناك ستة لاعبين يصومون رمضان في الفريق، وكلهم وافقوا على القواعد التي فرضتها بهذا الخصوص باستثناء حجام، أحترم اختياره ولن نعاقبه".

"أولئك الذين يصومون رمضان في يوم المباراة سيبقون في منازلهم...، لن أخاطر بصحة اللاعبين أو أضع زملاءهم في مأزق".

أنطوان كومبوار

وخلقت تصريحات مدرب نانت موجة من الجدل، وقال اللاعب السنغالي الدولي السابق ديمبا با على حسابه على تويتر "التفكير في أن الصوم في شهر رمضان أمر سلوكي يذهلني"، وواصل "بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا يتساءلون ، نحن نتحدث عن جانب الهوية للشخص. سؤال بسيط، هل من الجيد أن تطلب من شخص ما أن ينحى جانبًا كل ما يتعلق بهويته؟".

وواصل "مثل كلوب، فإن الإدارة المناسبة، في رأيي، هي وضع اللاعبين في أفضل الظروف حتى يتمكنوا من تقديم ما لديهم. وإذا لم يؤدوا عروضهم، فسيتم استبعادهم لأسباب رياضية وغير متعلقة بالهوية".

كما تم طرح سؤال للوران بلان مدرب أولمبيك ليون والمدرب السابق للمنتخب الفرنسي حول هذا الموضوع، وقال "لدينا لاعبون من العقيدة الإسلامية. إنه اختيارهم. يصوم بعضهم في يوم المباراة، والبعض يؤجل الصيام" وتابع "أنا أحترم ذلك ونحاول أن نكون أذكياء قدر الإمكان".

ويوم السبت، انتقد الحكام الحجج التي قدمها الاتحاد لكرة القدم لتبرير حظر توقيف المباريات للسماح للاعبين بالإفطار خلال شهر رمضان، وقال أحدهم في تصريحات إعلامية "بالطبع لن نأخذ خمس دقائق في المباراة ، هذا لن يكون منطقيًا ، ولكن مثل الاستراحة التي هي جزء من اللوائح، تستغرق 30 ثانية أو دقيقة لشرب شيء ما وتناول القليل من الطعام".

وكان اتحاد الكرة الفرنسي، قد أعلن يوم الجمعة، حظر إيقاف مباريات كرة القدم في رمضان، للسماح للاعبين المسلمين بلإفطار وقت غروب الشمس، وبرر قراره بالتزامه بمبدأ الحياد في كرة القدم، وأن إيقاف المباريات لا يحترم اللوائح الأساسية للاتحاد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال