القائمة

مختصرات

وزير الداخلية الإسباني: الحكومة تواصل العمل مع المغرب لفتح الجمارك في سبتة ومليلية لكنها لم تحدد موعدا بعد

نشر
وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا
مدة القراءة: 2'

أكد وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراندي مارلاسكا أن، العمل متواصل بين المغرب وإسبانيا، من أجل احترام الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين البلدين قبل عام، من بينها إعادة فتح الجمارك التجارية في مليلية وإنشاء واحدة جديدة في سبتة، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد لذلك بعد.

وردا على سؤال من قبل الصحفيين، أشار وزير الداخلية الإسباني إلى أن اتفاقيات الاجتماع رفيع المستوى، الذي عقد في أوائل فبراير 2023 في الرباط "لا تقع ضمن الاختصاص الحصري لوزارة الداخلية، ولكن لوزارتي البلدين. والبلدان يعملان باستمرار لوضع التدابير " وأوضح أن هذه الجمارك التجارية "التزام يهم البلدين ونحن نعمل عليها ولكن لا أحب الحديث عن موعد محدد بل هناك عمل مستمر".

وفيما يتعلق بإمكانية إعادة فتح المزيد من المراكز الحدودية في مليلية، بالنظر إلى البداية الوشيكة لعملية مرحبا، لم يحدد مارلاسكا ما إذا كان سيتم الحفاظ على حدود بني-إنصار فقط (التي أعيد فتحها في 17 ماي 2022) أم سيتم ضم معبر فرحانة والحي الصيني، المغلقان منذ 13 مارس 2020.

وأضاف أن العمل جاري من أجل تقديم أفضل الخدمات لعملية مرحبا "كما تعلمون أن اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة، قد اجتمعت هذا الأسبوع والاستعدادات في مرحلة متقدمة جدا" مشددا على أنه يتم العمل على توفير خدمات أفضل "لكل من يعبر من مختلف دول الاتحاد الأوروبي، وبشكل أساسي إلى المغرب ودول أخرى".

ومن أجل تحقيق ذلك أشار إلى أنه تم تجهيز كل شيء حتى تتم عملية عبور المضيق مرورا بمليلية أيضا بكل الضمانات، وأن تكون الخدمة كافية وتجنب أي تأخيرا" أمام العدد الكبير من المركبات والأشخاص ، كما تم "الاهتمام باحتياجات آلاف المغاربة القادمين من أوروبا الذين يعبرون المغرب لقضاء عطلاتهم الصيفية في بلادهم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال