القائمة

أخبار

في رسالة إلى الاتحاد الأوروبي.. المغرب يؤكد على مغربية سبتة ومليلية

ردا على "التصريحات المعادية" للمغرب التي أدلى بها نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة، مارغريتيس شيناس، أكدت الرباط أن سبتة ومليلية مغربيتان، وهو ما أثار حفيظة إسبانيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

رد المغرب على "التصريحات العدائية" لنائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة مارغريتيس شيناس، في رسالة موجهة من الخارجية المغربية يوم 17 ماي إلى المفوضية الأوروبية، بحسب ما نقلته صحيفة إلباييس الإسبانية.

وكان اليوناني مارغريتيس شيناس، قد اتهم قبل أسبوع في بروكسل خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في كلمته، المغرب باللجوء إلى "تهديدات متنوعة" واستخدام المهاجرين "كسلاح"، ضد الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقل موقع إلفارو دي مليلية.

وكانت مصادر دبلوماسية أوروبيةـ قد عبرت لصحيفة الباييس عن "استيائها" من الموقف المغربي، وقالت "إنه ليس سلوك الاحترام الذي نتوقعه من بلد يتلقى الكثير من المساعدة" من دول الاتحاد.

"سبتة ومليلية مغربيتان"، يثير غضب الجانب الإسباني

وذكّرت الرسالة الصادرة عن وزارة الخارجية أن المسؤول اليوناني أطلق "عدة تصريحات معادية للمغرب". وفي اليوم الموالي لدخول آلاف المغاربة إلى سبتةـ يومي 17 و 18 ماي 2021 ، قال شيناس في مقابلة مع الإذاعة العامة الإسبانية إن "سبتة هي أوروبا، هذه الحدود أوروبية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد فقط، إنها مشكلة كل الأوروبيين"، وأضاف "لا أحد يستطيع أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوروبي".

وأكدت الباييس أن المغرب أشار في رسالته الاحتجاجية إلى سبتة ومليلية على أنهما "مغربيتان" بينما اعتبرهما شيناس "حدود الاتحاد الأوروبي". وتعتقد مصادر الباييس أن الموقف المغربي يتعارض مع الإعلان المشترك الصادر في 2 فبراير في ختام الاجتماع الرفيع المستوى الثاني عشر بين المغرب وإسبانيا بالرباط.

وكان الإعلان قد نص على "تنفيذ الالتزامات والاتفاقيات الموقعة من قبل الجانبين، والتي تم التطرق فيها إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، بروح من الثقة، بعيدا عن الأعمال الأحادية أو الأمر الواقع”.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تؤكد فيها المملكة، في وثائق رسمية، مغربية سبتة ومليلية، فقد سبق لوزارة الداخلية أن أكدت في رسالة بعثتها في شتنبر 2022 إلى الأمم المتحدة، أن "المغرب ليس له حدود برية مع إسبانيا"، ردا على طلب من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن ملابسات المحيطة بوفاة العديد من المهاجرين يوم 26 ماي من السنة الماضية عند محاولتهم دخول مليلية.

يذكر أن المغرب وإسبانيا، أشرفا يوم الجمعة الماضي، على أول عملية لعبور البضائع باتجاه سبتة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال