القائمة

مختصرات

مجلس النواب يصادق بالإجماع على سبع اتفاقيات دولية

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية أمس الإثنين، على سبع اتفاقيات دولية. ويتعلق الأمر باتفاقيتين ثنائيتين مع جيبوتي والرأس الأخضر، وأربع اتفاقيات إقليمية بينها اثنتان تهمان الشأن الإفريقي وواحدة تهم الشأن العربي، وأخرى في إطار الفضاء الفرنكوفوني، وسابعة متعددة الأطراف.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كلمة له خلال تقديم هذه الاتفاقيات، أن الأولى تهم مجال حماية وإنعاش الاستثمارات بين المملكة وجيبوتي تم توقيعها بالرباط في 15 يوليوز 2022.

وأضاف بوريطة، في السياق ذاته، أن الاتفاقية الثانية، التي و قعت بالداخلة في 31 غشت 2022، تتعلق بالخدمات الجوية مع الرأس الأخضر، وتروم وضع إطار قانوني لتشغيل شبكة النقل الجوي بين شركات الطيران لكلا البلدين يقوم على المنافسة العادلة، وذلك بغية توفير خدمات جوية تلبي احتياجات الركاب والشاحنين.

وذكر في هذا الصدد، بأن الخدمات الجوية " تدخل بشكل عام ضمن فئة الاتفاقيات التي تعمل الممكلة سياسيا على النهوض بها على نطاق واسع، حيث توثق للمارسات الكاملة المكتملة لسيادة المغرب على مجاله الجوي من خلال ضبط وتنظيم الحريات الجوية الممنوحة للدول الشريكة للعمل داخل الفضاء الوطني".

وسجل الوزير أن الاتفاقات الإقليمية الأربع تشمل الاتفاقية الإفريقية للطاقة الموقعة في 11 يونيو 2001 بلوساكا، مسجلا أن انضمام المغرب إلى هذه الاتفاقية " يندرج في إطار جهود المملكة وفق توجيهات الملك، لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا والولوج إلى الطاقة وتنمية الموارد وتقوية القدرات ".

كما يتعلق الأمر باتفاقية تهم دستور اللجنة الإفريقية للطيران المدني، الذي تم اعتماده في دكار في 16 دجنبر 2009 ويهدف إلى التنسيق بين الدول الإفريقية في المسائل الخاصة بالطيران المدني والتعاون مع المنظمات الدولية.

أما الاتفاقية الإقليمية الثالثة فتهم الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وبينها، تم اعتمادها في 6 شتنبر 2006، وتهدف إلى تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين الدول الأعضاء في جميع الدول العربية. كما تتوخى تشجيع السياحة بين الدول العربية، وإزالة معيقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين دول جامعة الدول العربية، وكذا تأمين سلامة الركاب والأمتعة.

وبحسب الوزير، تتعلق الاتفاقية الرابعة الموقعة بين حكومة المملكة المغربية و الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بإحداث مقر الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية، حيث ستمكن هذه الأكاديمية العلمية الأولى من نوعها في العالم من تعزيز وتطوير التعاون العلمي في الفضاء الفرنكوفوني عبر ما توفره الوكالة من شبكة عليمة تضم ألف مؤسسة جامعية و119 مركز بحث علمي ".

أما الاتفاقية متعددة الأطراف، يضيف وزير الشؤون الخارجية، فتتعلق بالاتفاقية 148 لمنظمة العمل الدولية، فتهدف إلى منح الأجراء بيئة عمل ملائمة تحترم فيها المقتضيات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية من خلال اتخاذ تدابير للوقاية من المخاطر المهنية الناتجة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات وحماية العمال، مبينا أن " وثائق مصادقة المملكة على هذه الاتفاقية ستكون مقرونة بإعلان تفسيري يستثني المقتضيات المتعلقة بمخاطر الإهتزازات لعدم وجود ما يقابلها في التشريع الوطني المعمول به في هذا الشأن".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال