القائمة

مختصرات

الاتحاد الأوروبي يؤيد تصريحات شيناس التي وصفها المغرب بـ"المعادية"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أبدت المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، دعمها لتصريحات نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة، مارغريتيس شيناس، الذي تحدث في عدة مناسبات عن "إسبانية سبتة ومليلية". وشددت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، في تصريح لوكالة الأنباء "أوروبا بريس" على أهمية حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي كجزء من النهج العالمي.

وقالت "هذا هو معنى تصريحات نائب الرئيس شيناس بشأن مدينتي سبتة ومليلية الأسبانيتين"، مؤكدا بذلك المصطلحات التي استخدمها المفوض اليوناني والتي أثارت رد فعل السلطات المغربية.

من جهة أخرى، أكدت مصرالي على أن الاتحاد الأوروبي والمغرب يتعاونان بشأن الهجرة في إطار رابطة عالمية وأن كتلة الاتحاد الأوروبي تدعم المغرب "بقوة" في محاربة الاتجار بالبشر وفي مراقبة الحدود.

وكانت الخارجية المغربية قد وجهت، يوم 17 ماي الماضي، رسالة احتجاجية إلى المفوضية الأوروبية، أكدت فيها رفضها القاطع لتصريحات شيناس خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في بروكسل، والتي اتهم فيها المغرب باللجوء إلى "تهديدات متنوعة" واستخدام المهاجرين "كسلاح" ضد الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى مغربية سبتة ومليلة. وهو ما أثار حفيظة الحكومة الاسبانية، التي تقدمت بشكوى رسمية إلى الرباط.

ونهار أمس رد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية، على سؤال حول الموضوع، وقال "كان لا بد من الوقوف على الانزلاق الذي وقع"، مؤكداً في ذات الوقت أن المغرب يعتز ويفتخر "بالشراكة الكبيرة جدا التي تجمعنا مع الجارة الإسبانية" في محاولة لطمأنة إسبانيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال