القائمة

مختصرات

الحرب الكورية: تخليد ذكرى الجنود المغاربة بسيول

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

في لحظات مفعمة بالتقدير، والعرفان، والرمزية، والنبل، خلدت كوريا الجنوبية، خلال احتفال مميز أقيم في سيول، ذكرى الجنود المغاربة الذين سقطوا في ساحة المعركة خلال الحرب الكورية (1950-1953).

وبالفعل فإنه تكريم مستحق لجنود تحدوا المسافات بعيدا عن الوطن الأم، وسافروا بشكل طوعي، من أجل الكفاح في أرض بعيدة، وغربية بالنسبة لهم، إلى جانب الكوريين والجنسيات الأخرى، تحت راية الأمم المتحدة باسم الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية والعدالة.

وبعد سبعين عاما على هذه الحقبة الصعبة من الحرب الكورية، تم تخليد ذكرى محمد بن قدور العسري وجوليان دجيان بأجمل طريقة.

وتشير الوثائق التي جمعتها السلطات الكورية، والمقبرة التابعة للأمم المتحدة ببوسان (330 كم جنوب سيول) إلى أن محمد بن قدور العسري، المزداد سنة 1915، توفي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء معارك على التل 1037 في منطقة مونشي، على بعد 200 كلم شمال وونجو (جنوب غرب كوريا الجنوبية).

وكان بن قدور وهو برتبة عريف أول يحمل الرقم 318، قد دفن في المدفن رقم 571 بمقبرة بوسان.

أما جوليان دجيان، المزداد في 19 فبراير 1928 بمراكش، فقد توفي في 4 يوليوز 1953، أي قبل 23 يوما فقط من إعلان الهدنة في 27 يوليو 1953.

وبحسب وثائق مكتب المقبرة التابع للأمم المتحدة، فقد أصيب جوليان بجروح خطيرة في الرأس والصدر والذراع والساق خلال قصف على منطقة تشوروون، التابعة لاقليم جانغ وون، بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية.

وهكذا عرف هذا الحدث حضور نائب وزير شؤون الوطنيين وقدامى المحاربين الكوري، جونغ-جين يون، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى من مختلف المشارب، وذلك لتخليد شجاعة الجنود ومساهمتهم، والتي شكلت بداية علاقة صداقة وتعاون نسجها المغرب وكوريا الجنوبية، وتم اغناءها في جميع المجالات.

وأكد يون خلال هذا الحفل الذي نظم بمشاركة سفارة المغرب بسيول، على الدعم القوي الذي قدمته دول مثل المغرب لكوريا في الدفاع عن وجودها.

وقال المسؤول إنه فضلا عن الحرب، ساهم التزام دول، مثل المغرب، إلى جانب كوريا في قصة نجاح هذا البلد، الذي أصبح اليوم القوة الاقتصادية الرابعة في آسيا.

من جهته أشار أستاذ الاستراتيجيات العسكرية بالجامعة الوطنية الكورية للدفاع سون كيونغ هو أوسي، إلى أن مشاركة الجنود المغاربة في الكفاح من أجل الحرية بكوريا يتماشى مع القيم التي التزم بها المغرب على الدوام، لا سيما الدفاع عن السلام والأمن في جميع أنحاء العالم.

ودعا الباحث لبذل مزيد من الجهود لتثمين مساهمة الدول التي دعمت كوريا خلال الحرب، تقديرا للتضحيات التي مهدت الطريق لظهور هذه القوة الصاعدة.

وفي كلمة بهذه المناسبة أبرز سفير المغرب لدى كوريا الجنوبية، شفيق رشادي، مساهمة المغرب المستمرة في عمليات حفظ السلام، على غرار الجنود المغاربة الذين خدموا في كوريا تحت راية الأمم المتحدة.

وشدد على أن هؤلاء الجنود ضحوا بأرواحهم من أجل المثل العليا المشتركة للسلام والديمقراطية، مسجلا أن هذه التضحيات ظلت مجهولة لعقود من الزمن، ولكن بفضل الجهود المبذولة خلال العامين الماضيين، بدأت عملية التعرف على المحاربين وعائلاتهم تؤتي ثمارها، مما يساعد على توضيح جزء من تاريخ هذه المنطقة المهمة من العالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال